بحث معيقات السياحة في عجلون

mainThumb

05-03-2015 07:55 PM

السوسنة - اطلعت لجنة السياحة والآثار النيابية برئاسة النائب منير الزوايدة الخميس في قاعة عز الدين اسامة في جامعة عجلون الوطنية على الواقع السياحي في عجلون والمعيقات التي يواجهها، بحضور وزير السياحة والاثار نايف الفايز والامناء العامين للسياحة والاشغال ومدير عام الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي وعدد من ممثلي الوزارات المعنية في التنمية والخدمات واهالي المحافظة.
 
وقال النائب الزوايدة ان الهدف من الزيارة تأتي للتعرف على واقع السياحة في عجلون والمعيقات التي تواجهها خصوصا ان المحافظة لها ميزات نسبية وطبيعية تستدعي العمل على تطويرها.
 
واكد اعضاء لجنة السياحة والاثار النيابية النواب احمد هميسات وفيصل الاعور وفجر الطورة اهمية تطوير السياحة في محافظة عجلون كونها من المحافظات التي لها خصوصية سياحية وبيئية وتتوفر فيها المواقع الاثرية الدينية والسياحية والمناظر الطبيعية.
 
وقال وزير السياحة والاثار نايف الفايز، ان الوزارة معنية بوضع خارطة طريق لتنمية المحافظة سياحيا من خلال التنسيق مع ابناء المجتمع المحلي لدراسة ابرز الاحتياجات من اجل العمل على وضع الاولويات التي تساهم في تنمية المحافظة سياحيا.
 
واشار الى ان الوزارة ساهمت في تبني افكار ريادية واقامة مشاريع سياحية بالاضافة الى تطوير وتحسين المواقع الاثرية والاماكن التي يرتادها السياح وتأهيل وسط المدن وتطوير عدد من القرى التي يوجد فيها مقومات سياحية وطبيعة جميلة.
 
واستعرض الوزير الجهود التي بذلتها الوزارة لتنمية السياحة في عجلون من خلال تنفيذ مشروع السياحة الثالث الذي يهدف الى تأهيل وتطوير وسط مدينة عجلون لتحسين المواقع الاثرية من خلال اعادة تأهيل وصيانة مسجد عجلون وساحاته وتأهيل وسط المدينة بما يتلاءم مع واقعها السياحي والبيئي والاثري بالاضافة الى تطبيق فكرة المسارات السياحية التي نجحت في تشجيع السياحة الداخلية والخارجية.
 
وقال امين عام وزارة الاشغال المهندس انمار الخصاونة ان الوزارة تعطي اولوية لايصال خدمات الطرق للمواقع السياحية، مشيرا الى انه يوجد دراسة حاليا لدى الوزارة لتنفيذ طريق دائري في محافظة عجلون لتخفيف الازمة المرورية كما وضعت الوزارة اولوية لتنفيذ طريق عجلون عمان مباشرة من خلال طريق التركي القديم وذلك لتخفيف الجهد والمسافة على ابناء المحافظة.
 
وقال مدير تنمية المجتمعات المحلية في وزارة الداخلية المحافظ رائد العدوان، ان هناك استراتيجية لتنفيذ عدد من المشاريع السياحية والزراعية في المحافظة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي حيث لا زال هناك 245 مشروعا قيد الدراسة منها 139 لقطاع السياحة ضمن مشروع منح المرحلة الاولى في قطاع الزراعة والسياحة، مشيرا الى انه تم دراسة 77 مشروعا دراسة فنية.
 
وقال مدير تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط المهندس محمد العضايلة، ان الوزارة قدمت 14.5 مليون دينار لدعم مشاريع البنى التحتية في المحافظة ودعم الاستثمار السياحي بمليون ونصف، مبينا ان الوزارة من خلال نافذة ارادة في المحافظة تقدم جدوى لمشاريع اقتصادية وافكار ريادية، وان الوزارة تدرس انشاء سوق مركزي لخدمة ابناء المحافظة في حال توفر المخصصات.
 
وكان محافظ عجلون عبدالله ال خطاب استعرض قبيل الاجتماع ابرز مطالب السياحة والتي تتضمن انشاء مشاريع سياحية وتنموية لخدمة السياحة في المحافظة، مؤكدا اهمية وجود البنى التحتية وايجاد طريق دائري لحل مشكلة الازمات المرورية.
 
واشاد ال خطاب بالجهود التي بذلتها وزارات التخطيط والتعاون الدولي والاشغال العامة والبلديات في انجاز مشروع السياحة الثالث وتطوير وتأهيل مسجد عجلون.
 
واستمعت اللجنة الى عدد من المطالب التي قدمها ابناء المحافظة واصحاب مشاريع ورؤساء جمعيات سياحية ومهتمين بالشأن البيئي.
 
وعلى هامش اللقاء زارت لجنة السياحة والاثار النيابية الاماكن السياحية والدينية في المحافظة شملت كنيسة سيدة الجبل ومسجد عجلون الكبير ومنطقة مار الياس ومحمية عجلون والمعارض والمنتوجات المحلية الموجوده في تلك الاماكن. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد