الجزائر تقر قانوناً يشدد عقوبة العنف والتحرش ضد المرأة

mainThumb

05-03-2015 09:25 PM

السوسنة - أقر البرلمان الجزائري، الخميس، تعديلات جديدة تشدد العقوبة على الرجل الذي يمارس العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة ويحمي ممتلكاتها، وسط معارضة الإسلاميين الذين اعتبروه مخالفاً "للنص القرآني".

وأكد وزير العدل الطيب لوح أن المواد الجديدة في قانون العقوبات تندرج "في إطار رؤية شاملة للحكومة لمحاربة كل أنواع العنف ضد المرأة، مع مراعاة خصوصيات المجتمع الدينية والثقافية".

ونص التعديل الجديد لقانون العقوبات على أن "كل من أحدث عمداً جرحاً أو ضرباً بزوجه"، يعاقب بالسجن من سنة إلى 20 سنة بحسب درجة خطورة الإصابة، أما في حالة الوفاة فالعقوبة هي السجن المؤبد.

كما نص التشريع الجديد على معاقبة الزوج بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين "لكل من يمارس على زوجته أي شكل من أشكال الإكراه أو التخويف، ليتصرف في ممتلكاتها أو مواردها المالية".

التحرش بالنساء


وللمرة الأولى، تم إدراج التحرش بالنساء ضمن قانون العقوبات ونص على السجن بين شهرين إلى ستة أشهر أو الغرامة المالية ضد "كل من ضايق امرأة في مكان عمومي بكل فعل أو قول أو إشارة تخدش حياءها"، وشهدت جلسات مناقشة القانون جدلاً واسعاً داخل قبة المجلس الشعبي الوطني، خصوصاً من النواب الإسلاميين الذي اعتبروا القانون "تدخلاً في العلاقات الزوجية"، وإن القانون "مستورد ومستنسخ من قوانين الدول الغربية".

وأظهرت إحصائيات الشرطة في 2014، أن العنف الأسري يأتي في مقدمة جرائم العنف التي تتعرض لها النساء، بأكثر من أربعة آلاف حالة. " ا ف ب "



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد