كل الأيام للأم

mainThumb

06-03-2015 02:08 PM

 أختا كنت أو زوجة أو صديقة, قريبة  كنت أو بعيدة ,تحت التراب أو فوق التراب , لك كل الإحترام وكل التقدير فقط لأنك أم , ولأنك تستحقين الكلمة بما تحمله من معان. نكتب عنك مرة في السنة, لكنا نتذكرك ونذكرك ونتذكر ونذكر ما نكتب كل أيام السنة .

         كثيرون هم الذين يعرفون قيمة الأم ويدركون معانيها , لكنهما إثنان- الأم ومن فقد الأم- هما أكثر الناس معرفة وإدراكا لما تحمله الكلمة من معان.

        لا يمكنني حين الكتابة عن الأم أن أكون تقليديا , فأعدد مناقب الأم  كما يعددها المحتفلون ,أو أن أعود لبضع أبيات من الشعر فأدونها , وأتهم نفسي بأني قد أوفيت ألأم حقها ,فوالله- الذي جعل من المرأة أما-  إن المعلقات التي اختلف على عددها العرب أهي سبع أم عشر ,لا توفي معنى كلمة أم  حقها حتى لو أضحت قصائد مدائح .
      
        أي قصيدة وأي معلقة وأي مطوية أو مبسطة وأي مخطوطة أو مطبوعة وأي مرئية أو مسموعة أو مكتوبة تستطيع أن تعبر عن الشعور الحقيقي للأم ومعاناتها ومقاساتها في فترة حملها؟ ,وأي من كل ذكرت تستطيع أن تترجم شعور الأم حين تفرح أو تترح لواحد أو واحدة من فلذات  كبدها؟,وأي من كل ما ذكرت تستطيع أن تصور ابتسامة الأم ورقتها ووقعها الحقيقي على النفس حين تبتسم  أو أن تصور  دمعتها وألمها وأثرها على النفس حين تدمع ؟

         دموع الأم حين تدمع -ولا تدمع من قليل- , تولد حسرة في النفس , وتخلف ألف تنهيدة وتنهيدة , ولا يمكن لأحد أن يعبر عنها إلا هي ,وابتسامة الأم حين تبتسم تنثر فرحا, وتخلف شعورأ بالسعادة يحس بها ويدرك معناها كل من حولها  ,فهي الأكثر ألما حين تدمع , والأقل فرحا حين تبتسم , وكأن الله خلقها سببا للسعادة لا للشقاء .  

         لم تكن أمي مريم ولا عائشة ولا فاطمة ,ولم تكن ملاكا ولا حورية , ولم تكن ملكة ولا أميرة , لكنها بالنسبة لي كانت كل ما ذكر , كانت أم , نعم كانت أم , وكلمة أم , فيها من العطاء ما يعجز عنه الوفاء, وفيها من الحنان ما يعجز عنه البيان  ,وفيها من الرقة ما تعجز عنه الدقة ,وفيها من الشعور ما يعجز عنه الشعر,

         حين نتحدث عن الأم لا نتحدث عن أنثى أنجبت دون أن تدرك المعنى ,نتحدث عن أم - إن كانت فوق التراب- يتمنى كل من حولها طول البقاء لها , ليوفوها حقها ,نتحدث عن أم ,- إن كانت تحت التراب- يتمنى كل من كان حولها, لو أطال الله في عمرها, ليوفوها حقها,نتحدث عن أم ,لم تكن دمعتها لتخرج إلا مكرهة ,ولم تكن ابتسامتها لتحبس إلا مجبرة ,نتحدث عن أم إذا نظر إليها زوجها سرته ,وإذا غاب عنها حفظته .

          ولأمي أعيد الإعتذار ,فلم أستطع دفنها في حوش الدار ,فما زال حوش الدار, محاطا بدبابات الإحتلال .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد