طوكيو تدرس تأسيس جهاز مخابرات خارجي

mainThumb

06-03-2015 02:40 PM

السوسنة - قال مشرعون من الحزب الحاكم ان اليابان تفكر في انشاء جهاز مخابرات خارجية ربما على غرار جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6) بعد 70 عاما من قيام الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الثانية بحل المخابرات العسكرية اليابانية المرهوبة الجانب.

وجهاز المخابرات الجديد سيكون جزءا لا يتجزأ من الهيكل الأمني الذي يبنيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وهو يسعى لتخفيف القيود التي يفرضها دستور اليابان السلمي الذي وضع بعد الحرب ويحد من قدرة الجيش على القيام بعمليات عسكرية في الخارج.

وسلطت الاضواء على حاجة مجتمع المخابرات المفكك في اليابان الى اصلاح بعد ان قتل تنظيم الدولة الاسلامية اثنين من الرهائن اليابانيين في سوريا هذا العام وهو ما كشف اعتماد طوكيو على الدول الصديقة للحصول على المعلومات.

وأنشأ آبي بالفعل وكالة على غرار وكالة الأمن القومي الامريكية وفعل قانونا صارما خاصا بأسرار الدولة وهو يعمل الان على اصدار قوانين تلغي الحظر المفروض على حق الدفاع الجماعي عن النفس اي تقديم المساعدة العسكرية لدولة حليفة تتعرض لهجوم.

ويأمل مشرعون في حزب آبي الديمقراطي الحر طرح المقترحات في الخريف القادم بعد ان يزوروا دولا مثل بريطانيا إذ من الممكن ان يؤسس جهاز المخابرات الياباني الجديد على غرار جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6).

وقال نائب الحزب الحاكم تاكيشي ايوايا لرويترز في مقابلة إنه اذا خلص الحزب الديمقراطي الحر والحكومة الى ان هناك حاجة لمثل هذا الجهاز يمكن تفعيل التشريع الجديد العام القادم.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد