اليونسكو: تدمير آثار نمرود جريمة حرب

mainThumb

06-03-2015 06:46 PM

السوسنة - دانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، الجمعة، تدمير آثار نمرود الآشورية في العراق من قبل تنظيم داعش، معتبرة ذلك "جريمة حرب"، وأكدت رفع المسألة إلى الأمم المتحدة.

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا: "لا يمكننا البقاء صامتين"، مؤكدة أن "التدمير المتعمد للتراث الثقافي يشكل جريمة حرب".

ودعت "كل المسؤولين السياسيين والدينيين في المنطقة للوقوف في وجه هذه الهمجية الجديدة".

وقالت بوكوفا إنه تم "رفع المسألة لمجلس الأمن الدولي والمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية"، داعية "مجمل الأسرة الدولية (إلى) توحيد جهودها"، من أجل "وقف هذه الكارثة".

وأضافت أن "التطهير الثقافي الجاري في العراق لا يستثني شيئا ولا أحد، يستهدف الأرواح والأقليات ويترافق مع التدمير المنهجي للتراث البشري الذي يعود إلى آلاف السنين".

وأعلنت الحكومة العراقية، الخميس، أن تنظيم الدولة قام بـ"تجريف" مدينة نمرود الآشورية الآثرية في محافظة نينوى في شمال البلاد، وذلك بعد أسبوع من نشره شريطا مصورا لتدمير آثار في مدينة الموصل.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والإعلام على موقع "فيسبوك إن "عصابات داعش (الاسم الذي يعرف به التنظيم) تستمر بتحدي إرادة العالم ومشاعر الإنسانية بعد إقدامها (الخميس) على جريمة جديدة من حلقات إجرامها الرعناء".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد