أسعار المحروقات ..

mainThumb

24-03-2015 12:38 AM

السوسنة - من المرجح ان تثبت الحكومة أسعار المحروقات في السوق المحلية مع نهاية الشهر الحالي وسط استقرار أسعار خام برنت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.
 
وبلغ معدل سعر خام برنت في السوق العالمية منذ بداية الشهر حتى الاثنين 57 دولارا للبرميل وهو نفس السعر الذي اعتمدته الحكومة خلال التسعيرة النافذة حاليا.
 
وبحسب الرصد الذي تعده نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع فقد بلغ سعر معدل الخام في الفترة المذكورة نحو 57.15 دولار، فيما كان السعر الذي اعتمدته الحكومة في آخر تسعيرة والتي ماتزال نافذة منذ بداية الشهر الحالي يقارب 56.85 دولار.
 
وكان أعلى سعر سجل خلال أيام التداول للشهر الحالي 61.02 دولار بينما كان اقل سعر تم تسجيله خلال 15 يوما عقدت فيها جلسات تداول 53.43 دولار. وفيما يتعلق بالأسعار المتوقعة للشهر المقبل ؛ رجح رئيس النقابة فهد الفايز تثبيت الأسعار.  ومن المقرر ان تعد الحكومة أسعار المشتقات النفطية بنهاية الشهرالحالي المصادف ليوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل لتصبح الأسعار الجديدة سارية من فجر اليوم الذي يليه وذلك وفقا لسياسة التسعير الشهري التي تتبعها.
 
وتبلغ نسبة الضرائب على البنزين أوكتان (95) 40 % وبينما يتحمل بنزين أوكتان(90) ضريبة بنسبة 24 %. من جهة أخرى؛ بينت أرقام النقابة أن اجمالي الطلب على المحروقات بلغ خلال الايام الثلاثة الماضية نحو 22.9 ألف طن من مختلف اصناف المشتقات النفطية ، كان أكثرها أمس وبواقع  8720 طنا إذ استحوذ السولار على النسبة الأكبر من هذه الكمية وبمقدار 4348 طنا.
 
وفي الفترة نفسها ؛أي خلال الايام الثلاثة الماضية؛ بلغ الطلب على اسطوانات الغاز نحو 375.4 الف اسطوانة غالبيتها يوم السبت الماضي وبواقع 131.7 الف اسطوانة وذلك في محطات التعبئة الثلاث في المملكة بعمان واربد ومقر المصفاة في الزرقاء. – (الغد)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد