التدريب على الحد من مخاطر الكوارث في 50 مدرسة

mainThumb

24-03-2015 10:40 AM

السوسنة - انطلاقاً من اهداف الهيئة الطبية الدولية لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة من خلال التدريب والرعاية الصحية وبرامج الإغاثة والتنمية. تقوم الهيئة الطبية الدولية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من اليونيسف والتعاون الالماني (German Development Bank KFW) بتنفيذ 13 دورةتدريبيةتستهدف 470 عضو مشارك من لجان الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز النسيج الاجتماعي التي تم تشكيلها مؤخراً ضمن مشروع الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز النسيج الاجتماعي في المدارس. تتكون اللجان من الطلاب والمعلمين والاهالي وعضو من الدفاع المدني وعضو من وزارة الداخلية.

تهدف الدورات الى بناء قدرات المعلمين والطلاب والاهالي وأبناء المجتمع المحلي في مجال الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز النسيج الاجتماعي في محافظات الكرك ، الطفيلة ، مأدبا ، اربد ، البلقاء ، والعقبة.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع يهدف الى تعزيز جاهزية المدارس وتنفيذ نشاطات للحد من مخاطر الكوارث في 50 من المدارس الأكثر عرضة للخطرالواقعة على الخط الزلزالي على امتداد خط حفرة الانهدام وتعزيز النسيج الاجتماعي من خلال بناء قدرات حوالي 15,457مستفيد ومستفيدةفيوزارة التربية والتعليم من الموظفين والمعلمين والطلاب والأهالي وأعضاء من المجتمع المحليللحد من أخطار الكوارث والتقليل من أثرها وتعزيز النسيج الاجتماعي الى جانب تقديم وتعريف مفاهيم الشبكة الدولية للتعليم في الطوارئ (INEE) والتي تشمل الخطوات الرئيسة للتعامل مع التأهب والاستجابة والأنتعاش.

 

يتم تنفيذ التدريب على مدار 4 ايام تدريبية يتم خلالها التعرف على المخاطر بنوعيها الطبيعية وتلك التي من صنع الانسان التي من الممكن ان تتعرض لها المدارس والمجتمع المحيط بها وتقييمها ومن ثم ايجاد استراتيجيات للتعامل معها. وتدريب اللجان على طرق التصرف الامثل في مراحل الاستعداد والاستجابة والتعافي في حال حدوث هذة المخاطر.

 

سيؤدي هذا التدريب إلى رفع جاهزية المدارس من خلال اعداد خطة سنوية للحد من مخاطر الكوارث وتعزيز النسيج الاجتماعي يتم اعدادها وتنفيذها من خلال اللجنة باشراف الدفاع المدني. وكذلك التعرف على الحد الادني لمعايير التعليم (الجهوزية/ الاستعداد، الاستجابة والتعافي) في ظروف النزاع والكوارث ومن ضمنها معايير امكانية الحصول على التعليم والبيئة التعليمية ومعايير التدريس والتعلم ومعايير المعلمين وسائر العاملين في التعليم وسياسات التعليم. حيث يتدرب فيها المشاركين على طرق حل المشكلات والعمل بروح الفريق واحتواء الاخرين في مثل هذة الظروف.

 

وتنفذ هذه الدورات كجزء من النشاطات الرئيسية للمشروع وسيتبعها تنفيذ عدد من الورش التوعوية لمجتمع المدارس كافة والمجتمع المحلي المحيط بها وكذلك نشاطات مجتمعية للحد من مخاطر الكوارث مثل تنفيذ تمارين اخلاء وتدريبات الاسعافات الاولية والبحث والانقاذ. ويتم تنفيذ الدورات التدريبية بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الداخلية من خلال ضباط ارتباط تم تعينهم لهذة الغاية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد