ترشيح السلط الى قائمة التراث العالمي

mainThumb

24-03-2015 10:52 PM

السوسنة - قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان ترشيح مدينة السلط ضمن قائمة التراث العالمي وصولا الى ادراجها عالميا سينعكس على مستقبل المدينة من النواحي الاقتصادية والسياحية والاجتماعية.
 
جاء ذلك خلال حفل نظمته بلدية السلط الكبرى، الثلاثاء، لإطلاق خطة لإعداد ملف ترشيح السلط على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو من أجل الحفاظ على الارث المعماري.
 
واشاد المهندس المصري بجهود جميع الجهات التي شاركت بإعداد ملف ترشيح مدينة السلط وان دراسات الملف قد تمت وفق أسس علمية و بمواصفات عالمية.
 
من جهته قال مدير عام دائرة الآثار العامة المهندس منذر جمحاوي ان منظمة اليونسكو تسعى لتشجيع وصون التراث الثقافي والطبيعي في مختلف أنحاء العالم وخصوصا التراث الذي يتسم بقيمة استثنائية بالنسبة للبشرية.
 
ولفت الى ان عملية تسجيل المواقع كأحد مواقع التراث العالمية تتم من خلال البلد الذي تقع فيه والذي لا بد ان يحوي مواقع ثقافية وطبيعية داخل أراضيه ومن ثم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بدراسة القائمة ومدى اتسام المواقع المدرجة بقيمة عالمية استثنائية.
 
وبين رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان انه بعد النهوض في العديد من المقارنات بالمعايير المحتملة لترشيح السلط على قائمة التراث العالمي لليونسكو تبين ان مدينة السلط تملك الفرصة لان ترشح عالميا لما تزخر به من مواقع تراثية وتاريخية تنفرد بها.
 
وعرضت مديرة مكتب اليونسكو بعمان الدكتورة كوستانزا فارينا أبرز التطورات التي شهدتها المدينة خلال السنوات العشر الماضية وخاصة في مجال حماية المواقع التراثية والحضرية.
 
من جهته قدم الخبير الايطالي جيوفاني انتونيلو عرضا مصورا لجميع مراحل تجهيز وإعداد ملف ترشيح السلط على قائمة التراث العالمي. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد