الملك سلمان يطلق عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين بمشاركة 10 دول

mainThumb

26-03-2015 03:37 AM

السوسنة - وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ببدء عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن عند الساعة 12 ليل الاربعاء الخميس بتوقيت الرياض.
 
وأعلنت عملية "عاصفة الحزم" أن أجواء اليمن منطقة محظورة، ويشارك في العملية 10 دول من بينها دول الخليج.
 
ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي في العملية، التي بدأت بتحقيق أهدافها بعد دقائق من انطلاقها. بدورها رحبت مصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان بالمشاركة في العملية.
 
وقصفت القوات الجوية السعودية مواقع الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد دقائق من بيان خليجي مشترك جمع السعودية والإمارات والبحرين والكويت، تم من خلالها الإعلان عن استجابة خليجية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بحماية الشعب اليمني من ميلشيات الحوثي.وفقاً لمصادر "العربية" فإن القوات السعودية دمرت معظم الدفاعات الجوية الحوثية.
 
وأفادت المصادر بأن القوات السعودية قامت بتدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية.
 
وقال السفير السعودي لدى واشنطن إن السعودية وحلفاءها بدول الخليج العربية شنوا عملية عسكرية تشمل ضربات جوية في اليمن ضد المقاتلين الحوثيين الذين شددوا قبضتهم على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها الرئيس اليمني.
 
أضاف السفير السعودي عادل الجبير للصحفيين أن تحالفا من عشر دول يشارك في الحملة العسكرية في محاولة "لحماية الحكومة الشرعية" للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والدفاع عنها. ورفض اعطاء اي معلومات عن مكان هادي.
 
وقال للصحفيين إن السعودية تشاورت مع الولايات المتحدة لكن واشنطن لا تشارك في العملية العسكرية.
 
وقال سكان ومسؤول إن طائرات حربية نفذت هجوما على مطار العاصمة اليمنية صنعاء في وقت مبكر الخميس.
 
ولم ترد انباء فورية عن هوية الطائرات لكن الهجوم جاء في أعقاب اعلان المملكة العربية السعودية انها بدأت حملة عسكرية للدفاع عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
وتتعرض قوات هادي المتمركزة بشكل أساسي في جنوب البلاد لهجمات من جماعة الحوثي التي تسيطر فعليا على صنعاء منذ سبتمبر ايلول.
 
ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي بعملية "عاصفة الحزم" في اليمن وفق ما نقلت فضائية "العربية".
 
وأعلنت مصر الخميس أنها تنسق مع السعودية ودول الخليج العربية الأخرى ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر.
 
وجاء ذلك بعد إعلان السعودية أنها بدأت حملة عسكرية للدفاع عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
 * مصر:
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قول بيان لوزارة الخارجية المصرية "تابعت جمهورية مصر العربية بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد في الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن الشقيق وما شهده من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والإرهاب الأمر الذى طالما أعلنت مصر رفضها الكامل له وطالبت بالتنفيذ التام لمخرجات الحوار الوطني واحترام الشرعية."
 
وأضاف البيان "اتصالا بالتطورات الجارية تعلن جمهورية مصر العربية دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها وذلك انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي." 
 
وتابع البيان "جار التنسيق حاليا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف وذلك دفاعا عن أمن واستقرار اليمن وحفاظا على وحدة أراضيه وصيانة لأمن الدول العربية الشقيقة."
 
وقالت صحيفة الوطن المصرية، ان سفنا بحرية مصرية تتحرك من قناة السويس في طريقها الى السعودية.
 
وقال محمد البخيتي القيادي في جماعة الحوثي الخميس إن الضربات الجوية السعودية تمثل عدوانا على اليمن وحذر من أنها ستجر المنطقة إلى "حرب واسعة".
 
وأضاف البخيتي لقناة الجزيرة التلفزيونية "هناك عدوان على اليمن وسنواجهه بكل شجاعة.. العمليات العسكرية ستجر المنطقة إلى حرب واسعة."
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد