تفاصيل جديدة حول أسرة المعاقين ..

mainThumb

28-03-2015 07:34 PM

السوسنة - أكد مدير التلفزيون محمد الطراونة أن المذيع نجم الدين الطوالبة لا يعمل في التلفزيون على كادر الموظفين، إنما بموجب عقد سنوي هو ومجموعة من الموظفين.
 
وأبدى الطراونة في حديث ليومية "السبيل" استغرابه من تقديم المذيع الطوالبة استقالته من التلفزيون على الهواء مباشرة، في الوقت الذي لا يعتبر فيه موظفا رسميا أصلا، إضافة إلى أنه تم الطلب منه وعدد من مقدمي البرامج تقديم استقالتهم مع 1/4 /2015.
 
في ضوء ذلك، وبالعودة إلى ما أثاره المذيع الطوالبة في برنامج "زوايا وخفايا" على التلفزيون من معاناة إحدى الأسر في محافظة إربد، الذي أثار ضجة وردود أفعال قوية من كافة المستويات عبر التعاطف مع الأسرة، أكدت وزارة التنمية الاجتماعية أن الأسرة تلقى عناية تامة من الديوان الملكي ووزارة التنمية الاجتماعية.
 
من ناحيتها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان: "إن الدولة وليس فقط وزارة التنمية قدمت الكثير لهذه الأسرة"، مؤكدة أنها "زارت الأسرة يوم زيارة مجلس الوزراء إلى الرمثا".
 
فيما بينت الوزارة أنه تم بناء بيت للأسرة وصلت كلفته 60 ألف دينار، علاوة على أن المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين يقدم للأسرة دعما نقديا مباشرا بقيمة 1500 دينار في العام 2014، فضلا عن دعم عيني بقيمة 500 دينار للعام 2013 ، كما يقدم المجلس دعما نقديا مباشرا شهريا بواقع 175 دينار للأشخاص السبعة من ذوي الإعاقة.
 
وكان المذيع الطوالبة قدم استقالته من التلفزيون، احتجاجا على عدم مساعدة الأسرة من قبل المسؤولين، بعد عرضه مأساتها في برنامج "زوايا وخفايا"، كما قال.
 
وقال في معرض استقالته الاحتجاجية "لم يخطر على بال أي مسؤول - مديرا أو وزيرا أو رئيسا - منذ خمسين عاما رفع الظلم عن كاهل هذه الأسرة التي جرحها الزمن لوجود سبعة مشلولين شللا كاملا ممددين على أرضية غرفة واحدة ولم يشاهدوا الشمس إلا مرة واحدة طيلة خمسين عاماً".
 
وتساءل الطوالبة: "أين كان رؤساء الحكومات الثلاثين الذين تناوبوا على رئاسة الحكومة منذ خمسين عاما من معرفة حالة هذه الاسرة؟ وأين كان رؤساء الديوان الملكي العامر العشرين الذين تناوبوا على رئاسة الديوان الملكي منذ خمسين عاما؟ ثم أين كان يختبئ وزراء ووزيرات التنمية الاجتماعية خلال كل تلك الفترة؟".
 
وفي اتصال ليومية "السبيل" مع المذيع نجم الدين الطوالبة لتوضيح رأيه حول وضعه الوظيفي في التلفزيون، قال إني فعلا لست موظفا رسميا في التلفزيون.
 
وحول رده على ما صرحت به وزارة التنمية الاجتماعية من مساعدات قدمتها للعائلة، وعد الطوالبة بإرسال رد توضيحي ومفصل يبين موقفه من هذه المساعدات.
 
وفي معرض توضيح وزارة التنمية حول أوضاع الأسرة، أشارت الوزارة إلى أن الأسرة تستفيد من صندوق المعونة الوطنية معونة شهرية بواقع 180 دينارا، اضافة الى 95 دينارا شهريا لكبار السن من الصندوق.
 
ورأت الوزارة أن "تقرير المذيع نجم الدين الطوالبة في برنامج "زوايا وخفايا" احتوى على مغالطات كثيرة وكان مجتزأ، وقصد منه اثارة مشاعر المواطنين وتوجيه آرائهم ضد الوزارة ومؤسسات الدولة تحت ذريعة التقصير او الاختباء خلف الفشل".
 
وقالت: "إن التقرير المنشور اخفى العديد من الحقائق واتهم ببطلان مؤسسات الدولة ومن بينها وزارة التنمية الاجتماعية بالتقصير وهو غير محق حيث اورد تفاصيل حالة الاسرة التي يعاني 6 من ابنائها شللا رباعيا واخفى اوضاعها المالية كما ان المذيع لم يتعب نفسه عناء البحث والتحري".
 
وأضافت الوزارة أن "السؤال الكبير المطرح بقوة هو، لماذا لم يُعد المذيع الطوالبة الى مصادر المعلومات التي هي اولى بديهيات العمل الاعلامي والصحفي ، ولماذا اراد ان يتفاعل الجمهور الاردني الشعب الطيب الكريم مع قضية نسج حروفها من مخيلته وعكسها على واقع اسرة لم تقصر مؤسسات الدولة المعنية في تقديم الرعاية لها ضمن الامكانيات المتاحة".
 
وبينت أن "الابناء فاطمة من مواليد 1958 ومحمد 1960 وافتكار 1965 ومريم 1969 واحمد 1973 وايمان 1980 في رعاية مؤسسات الدولة، فيما تقوم الشقيقة ابتسام من مواليد 1964 على رعاية اشقائها ورب الاسرة عبدالله علي محمود رمضان يبلغ من العمر 90 عاما اقعده الشلل، والوالدة سكوت محمد رمضان وتبلغ من العمر 75 عاما ابت الا ان تقابل وجه ربها راضية مرضية".
 
وأوضحت الوزارة أن "الأسرة تقيم في منزل تعود ملكيته للابن عمر وهو مؤلف من ثلاث غرف وحمام ومطبخ ، كما تمتلك الاسرة بك اب ديانا موديل 1993 مسجل باسم رب الاسرة ".
 
وأشارت إلى أن "سجلات الوزارة تكشف ان الاسرة تمتلك قطعتي ارض الاولى باسم الزوجة سكوت بمساحة 2 دونم وهي خارج التنظيم ومعها العديد من الشركاء، كما يوجد باسم الاب عبدالله 9 دونمات اراض زراعية لم يستغلها".
 
ونوهت الوازرة إلى أن "الاسرة تتقاضى مساعدات مالية ونقدية من عدد من الجمعيات، كما يقدم الدكتور محمد بقاعي مدير مركز البقاعي للمعوقين في اربد مبلغا شهريا للأسرة بواقع 100 دينار"، في حين تبرع الديوان الملكي العامر بشراء قطعة ارض وتم تشكيل لجنة برئاسة الحاكم الاداري وتم شراء قطعة ارض رقم 145 حوض رقم 20 مساحتها 750 مترا مربعا بقيمة 13500 دينار بتاريخ 26/10/2014 لصالح الاسرة، حيث باشر الديوان الملكي بإنشاء منزل للأسرة على قطعة الارض بكلفة اجمالية للأرض والبناء بواقع 55 الف دينار بمساحة 200 متر مربع وهي قيد الانشاء.
 
في حين وردت معلومات ليومية "السبيل" أن وزارة الصحة توفر بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية معالج طبيعي وممرض لزيارة الأسرة أسبوعيا، إضافة إلى تقديم معونات عينية ونقديىة بقيمة 200 دينار شهريا باسم إحدى الفتيات منذ 31/12/2013.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد