اصابة 20 فلسطينيا بمواجهات مع الاحتلال في يوم الارض .. صور

mainThumb

30-03-2015 01:13 PM

السوسنة - أصيب 20 فلسطينيا بجراح، والعشرات بحالات اختناق وحروق جراء رشهم بغاز الفلفل، واستنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي لمسيرة نظمها فلسطينيون ببلدة حوارة جنوب نابلس، بشمال الضفة الغربية، بالذكرى الـ39 لـ"يوم الأرض"، بحسب مراسل الأناضول.


وأوضح المراسل أن مئات الفلسطينيين خرجوا اليوم الاثنين بمسيرة انطلقت من أمام مسجد بلدة حوارة باتجاه الشارع العام، الذي يمر عبره المستوطنون، حاملي الإعلام الفلسطينية وسط هتافات منددة بالاحتلال الإسرائيلي وبممارساته تجاه الشعب الفلسطيني والأرض.


وأضاف المصدر ذاته أن الجيش الإسرائيلي أطلق قنابل الغاز والصوت وغاز الفلفل، تجاه المشاركين مما أدى إلى إصابة 20 مشاركا بجراح طفيفة إثر إصابته بشظايا قنابل الصوت، تم معالجتهم بمركز حوارة الطبي، فيما أصيب بالعشرات بحالات اختناق وحروق لتعرضهم لاستنشاق الغاز ورشهم بغاز الفلفل.


ورشق المشاركون القوات الإسرائيلية بالحجارة والعبوات الفارغة.


وشارك في المسيرة مسؤولون ونشطاء ونواب في المجلس التشريعي الفلسطيني.


وقال عبد الله أبو رحمة منسق لجان المقاومة الشعبية في الضفة الغربية لمراسل الأناضول " اليوم نحن هنا نؤكد تمسكنا بالمقاومة الشعبية للدفاع عن الأرض التي سرقها ويسرها الاحتلال".


وأضاف "هي رسالة للاحتلال أننا باقون ولن تمر مخططاتكم".


وأشار أبو رحمة إلى أن الشارع الفلسطيني يغلي نتيجة الممارسات اليومية القمعية، التي ينتهجها الاحتلال، وقال " كل يوم نعيشه هو يوم الأرض".


وشهدت عدة مناطق في الضفة الغربية اليوم مسيرات وفعاليات لزراعة أشجار، ومواجهات متفرقة إحياء ليوم الأرض.


ويحيي الفلسطينيون في 30 مارس/آذار من كل عام، ذكرى "يوم الأرض"، التي ترجع لأحداث وقعت في عام 1976م بعد إقدام الحكومة الإسرائيلية على مصادرة مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.


ومنذ ذلك الوقت، يحيي الفلسطينيون في كافة مناطق تواجدهم، هذه الذكرى بفعاليات ومسيرات، ويعتبرونها رمزًا من رموز الصمود الفلسطيني، كونها تعبّر عن محور الصراع مع إسرائيل المتمثل بـ"الأرض".

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد