الذنيبات : هكذا سيكون منهاج التربية الوطنية بعد تطويره

mainThumb

30-03-2015 04:08 PM

السوسنة - قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان منهاج التربية الوطنية الذي تعمل الوزارة على تطويره سيركز على قيم المواطنة والانتماء والتسامح والعطاء التي تشكل في مجملها ثوابت الدولة الاردنية والامة العربية والاسلامية.

واكد الدكتور الذنيبات خلال رعايته الاثنين، الملتقي التربوي حول دور المؤسسات التربوية في تدعيم الامن الوطني الذي نظمته مديرية التربية التعليم للواء قصبة عمان في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة للبنات ، ان هذه القيم تدعو الى حب الوطن وتعزز الانتماء الى ترابه والدفاع عنه باعتباره امانة في اعناقنا جميعا.

وقال بحضور محافظ العاصمة خالد أبو زيد ان الجميع في هذا الوطن امام مسؤولية كبيرة وأن الأجيال في مدارسنا هم الذين سيصنعون المستقبل إذا ما وفرنا لهم البيئة التعليمية المناسبة ، مبينا أن التعليم أمانة وعلينا جميعاً أن نكون على قدر حملها وان الوزارة لن تتردد في المساءلة في قضية التربية والتعليم .

وأكد ان التعليم لا يعرف التخاذل ولا التردد والتراجع إلى الخلف وأن المجتمعات التي تسلح نفسها بالعلم والمعرفة تستطيع مواجهة أكبر التحديات .

وبين أن المناهج الأردنية محايدة وتركز على العلم والمعرفة وهي من أفضل المناهج في المنطقة وان بعض الدول الشقيقة طلبت الاستفادة من مناهجنا للصفوف الثلاثة الأولى والخبرات الأردنية في مجال التأليف .

وأشار إلى الدعم الكبير والمستمر الذي توليه القيادة الهاشمية الحكيمة لقطاع التعليم والمبادرات الملكية التي تستهدف الارتقاء بهذا القطاع وبما يسهم في تقدم الأردن وتعزيز مسيرته التنموية .

وقال ان الوزارة تعكف على تطوير التعليم المهني بالتعاون مع وزارة العمل وبعض المؤسسات الدولية وذلك في اطار خطة الوزارة لتعزيز التوجه لهذا النوع من التعليم ورفد سوق العمل المحلي والعربي بالخبرات الأردنية المؤهلة .

وناقش الملتقى اوراق عمل قدمها مجموعة من طلبة مدارس مديرية تربية قصبة عمان تناولت مواضيع المواطنة وقبول الآخر والوطنية وتحصين النشء ، حيث أكدت أن الوطنية شعور وأن المواطنة ممارسة تعبر عن تلاحم أبناء الأسرة الاردنية الواحدة في الشدائد والمحن التي يتعرض لها الوطن .

وأكدت الاوراق أهمية اطلاق مبادرات مدرسية تستهدف الطلبة وأولياء أمورهم لتعزيز الوطنية والمواطنة والانتماء والولاء وتدريب الطلبة على التفكير المنطقي العقلاني في التعامل مع متطلبات الحياة .

كما دعت إلى ضرورة العمل على تمكين الطلبة لمواجهة الخلافات بثقافة الحوار المنطقي والأخلاقي والواقعي وإزالة الشبهات العالقة نتيجة الفهم الخاطئ للثقافة المجتمعية ونشر الوعي بالمعنى الحقيقي للوطنية والمواطنة والعدالة والحرية المساواة .

وركزت الأوراق على الشعور بالفخر بالوطن وانجازات أبنائه وقيادته والاعتزاز بالهوية الوطنية بالإضافة إلى تشكيل حالة من الوعي العام لنبذ ودحض الفكر المتطرف.

كما دعا الطلبة من خلال أوراق العمل إلى تضمين المناهج المدرسية المفاهيم والقيم الدينية كالتسامح والشورى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والطاعة والرفق واللين وتقبل الآخر ، وقيم سياسية كالديمقراطية والعدل والمساواة والانتماء والولاء والوطنية والمواطنة إلى جانب قيم اجتماعية كالتكافل الاجتماعي والمحافظة على حقوق الأخرين وحسن الجوار والمحافظة على الممتلكات العامة .

وكان مدير التربية والتعليم للواء قصبة عمان الدكتور علي المومني أكد في بداية الملتقى أن الأسرة التربوية هي صاحبة أعظم رسالة وبخاصة في ظل الظروف المعقدة التي يشهدها العالم من حولنا ما يحتم علينا الاستماع إلى الطلبة لمعرفة أفكارهم وما لديهم من إضاءات .

وعرض لخطط وبرامج مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان للنهوض بالعملية التربوية وترسيخ المفاهيم الوطنية لدى الطلبة وتعزيز قيم التسامح والمواطنة والانتماء لديهم .

ودار حوار موسع أجاب فيه الدكتور الذنيبات على تساؤلات واستفسارات الطلبة والمعلمين والحضور حول مختلف القضايا التربوية الهامة ، فيما افتتح وزير التربية والتعليم فعاليات الملتقى الإبداعي الأول لمدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة للبنات.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد