13.1% نسبة الاعاقة في الاردن

mainThumb

31-03-2015 02:31 PM

السوسنة - خلص تقرير أطلقه المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة الثلاثاء، الى أن نسبة انتشار الاعاقة في الاردن هي (13.1) بالمئة من عدد السكان، كاشفا عن أن نسبة المشتغلين من الاشخاص ذوي الاعاقة في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر 7.7 بالمئة بينما كانت نسبة المتعطلين 9.9 بالمئة .

وقال رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين سمو الامير مرعد بن رعد بن زيد خلال حفل اطلاق "التقرير التحليلي : الاختبار الميداني للصعوبات الوظيفية في الاردن 2014 ، لدراسة مؤشرات ونسبة الاعاقة"، أن هذه النسبة تتوافق مع تقديرات منظمة الصحة العالمية فيما يخص نسبة ذوي الاعاقة من سكان اي مجتمع والمحددة بـ(15) بالمئة".

وقال ان اطلاق التقرير الخاص بالمؤشرات الاولية حول نسبة الاشخاص ذوي الاعاقة بالنسبة لعدد السكان ، جاء على اسس علمية بالتخطيط والاحصاء وتوفير البيانات لاحداث تغير في المجتمع لموائمة الموارد والحاجات ، مشيرا الى اهمية هذه البيانات والمعلومات التي تساعد المجلس باتخاذ القرار الصائب .

واشار سمو الامير مرعد الى عمل المجلس منذ سنوات بالتواصل مع كافة الجهات والمؤسسات الدولية للوقوف على افضل السبل والوسائل للوصول الى ارقام ونسب اعاقة تتماشى مع ما يصدر عن منظمة الصحة العالمية ، من خلال التعاون مع مجموعة واشنطن لاحصاءات الاعاقة ،حيث احتضن المجلس مؤتمرهم الثالث عشر الذي عقد في عمان عام 2013 والذي نتج عنه تنفيذ الاختبار المعرفي للقائمة المختصرة واعتماد اسئلة الاعاقة وعددها ستة اسئلة تتضمنها الاستبانة الرئيسية .

ولفت الى تنفيذ هذا الاختبار من اجل الوصول الى مؤشر واقعي لنسبة انتشار الاعاقة في الاردن، حيث عمل المجلس بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة بتطبيق هذا الاختبار على عينة من (408) اسر.

وقال سمو الامير مرعد ، أن هذه المؤشرات والنتائج تزيد اعباء ومسؤوليات المجلس في رسم السياسة العامة لقطاع الاعاقة، وتضع كافة المؤسسات الرسمية والاهلية امام تحدي كبير للعمل معا ووضع استراتيجية متكاملة ذات اهداف محددة قابلة للقياس .

واشار الى ان قضية الاعاقة هي قضية وطنية ولابد من تضمينها بالاجندة الوطنية، داعيا كافة الوزرات والدوائر ان تتحمل مسؤولياتها تجاه قضايا وحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة تضمن البرامج الموجهه بالخطط العامة .

من جانبه تحدث مدير عام دائرة الاحصاءات الاردنية الدكتور قاسم الزعبي ،عن التجربة الميدانية الخاصة باحصاءات ذوي الاعاقة التي يمكن اعتمادها كاطار لتطوير السياسات واتخاذ القرارات للوصول الى مؤشر واقعي لنسبة الاعاقة وتقديم الخدمات المناسبة لهم ، مشيرا الى نتائج المسح اظهرت نسبة الاشخاص ذوي الاعاقة 13.1 بالمئة من السكان في حين بلغت النسبة 15 بالمئة ممن اعمارهم 15 سنة فأكثر.

واشار الى ان هذه الارقام تبين ان هذه الفئة فاعلة في المجتمع ، وتقدم نظرة مستقبلية متفائلة بالاعتماد على ما سيوفره التعداد العام للسكان والمساكن عام 2015 من بيانات لاول مره حول الاعاقات وانواعها وتوزيعها الجفرافي التي يوفر قاعدة بيانات جغرافية لربطها مع قواعد متكاملة وشاملة تضم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية .

وقدمت مساعد مدير عام دائرة الاحصاءات العامة اخلاص عرنكي ، عرضا شاملا للتقرير التحليلي للاختبار الميداني للصعوبات الوظيفية في الاردن 2014 حسب الاهداف والمحددات وخصائص عينة الدراسة والاعاقة في الاردن والصعوبات الوظيفية من حيث نوع الاعاقة .

وحضر حفل اطلاق التقرير نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ووزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة ووزير العمل نضال القطامين ووزيرة النقل لينا شبيب وامناء عامون من بعض الوزارات واكاديميون.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد