العالم يستيقظ على كذبة نيسان

mainThumb

01-04-2015 09:43 AM

السوسنة - استيقظ العالم الأربعاء، على كذبة جديدة، كطقوس احتفالية بالأول من أبريل/ نيسان من كل عام، في تقليد يعود إلى مئات السنين.


واعتاد الناس في أنحاء مختلفة من العالم في الأول من أبريل/ نيسان من كل عام على إطلاق الشائعات وخداع بعضهم البعض، وهو ما يترتب عليه مواقف طريفة أحيانا، ومحرجة ومزعجة في أحيان أخرى.


سامية الساعاتي استاذ علم الاجتماع في جامعة عين شمس المصرية (حكومية)، قالت إنه «لا يوجد تأصيل واضح يمكن البناء عليه لرصد أصل هذا اليوم».


واضافت إن «كذبة أبريل، كانت جزءا من تراثنا الاجتماعي والثقافي، إلا أنها بدأت في الاضمحلال والخفوت، نظرا لانشغال الناس بأمور أخرى، وفي الماضي كانت «كذبة أبريل/ نيسان، أوسع انتشارا، أما الآن، فيمكن الجزم بأن معظم الجيل الجديد الذي يقل عمره عن 20 عاما، لا يعرف كذبة أبريل من الأساس».


وأشارت إلى أن «تسارع الحياة، وظهور أمور أخرى، أكثر جذبا للأذهان والتفكير، جعلت الكثير لا يتفننون في الخروج بكذبة أبريل/ نيسان».


وبحسب روايات تاريخية، فإن إطلاق الكذبات في ذلك اليوم بدأ في عصور ما قبل الميلاد احتفالا بأعياد الربيع التي تبدأ في 21 مارس/ آذار، وتنتهي في 1 أبريل/ نيسان، بينما ربطت روايات أخرى بين ذلك اليوم وشائعات قديمة أن الصيد في بعض البلاد يكون مستحيلا في هذا اليوم، وهو ما ثبت كذبه بعد ذلك، فارتبط الأمر بكذبة أبريل/ نيسان.


رواية أخرى قالت إن هناك علاقة قوية بين كذب أبريل/ نيسان، وبين «عيد هولي»، الذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس/ آذار من كل عام، وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعابة ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء 1 أبريل/ نيسان .


فيما ذهبت رواية رابعة إلى أن «كذبة أبريل» تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل/ نيسان بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل».


وتناقلت الأجيال على مر العصور، عددا من المواقف الطريفة التي ترتبت باليوم الأول من أبريل/ نيسان من كل عام، كان أشهرها أن ملكة فرنسا ماريا مديتشي، كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553- 1610) بأن أرسلت له رسالة من مزعومة، تحدد له موعدا، وعندما ذهب الملك إلى الموعد، وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية.


وفي عام 1988، أذاعت محطة «بي بي سي» البريطانية، أنه وبتأثير من كوكب جوبتر (المشترى) ستخف جاذبية الأرض في تمام الساعة 9:45، بحيث أن من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثوان.


وبخلاف هذه المواقف الطريفة، تناقلت روايات بريطانية أن سكان مدينة لندن، لم يصدقوا سيدة اشتعلت النيران في مطبخها، واستغاثت بهم طلبا للنجدة، ولم يحضر لها أحد، كون أن هذه الواقعة كانت في 1 أبريل/ نيسان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد