إيران تتجه لإقالة مدير مخابراتها بسبب عاصفة الحزم

mainThumb

01-04-2015 11:56 AM

السوسنة - رجحت مصادر مطلعة الأربعاء، أن تقوم إيران بإنهاء خدمات وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علوي وعدد من القيادات الأمنية البارزة، على خلفية تحقيقات داخلية موسعة تبحث أسباب الإخفاق الأمني الاستخباراتي في توقع عملية "عاصفة الحزم" ضد التمرد الحوثي، في اليمن.

ووفقاً لصحيفة "عاجل" السعودية، تم تشكيل لجنة تحقيق عليا بأوامر مباشرة من مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، للوقوف على الخلل الذى تسبب في عدم توقع العملية العسكرية التي تقودها المملكة السعودية ودول عربية في اليمن، وسط توقعات بأن تطال التحقيقيات الأجهزة الاستخباراتية التابعة لوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، لا سيما جهاز المعلومات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

ويتبع وزارة الاستخبارات الإيرانية نحو 16 جهازاً للأمن، تتصدرها استخبارات الحرس الثوري، ومخابرات الجيش، واستخبارات الشرطة، حيث يعمل الجميع تحت إشراف مجلس تنسيق المعلومات (أعلى هيئة استخبارية في إيران)، برئاسة الوزير محمود علوي، الذي تولى وزارة الاستخبارات والأمن الوطني (وزارت اطلاعات جمهوري إسلامي إيران)، بعد ترشيحه من الرئيس الإيراني حسن روحاني، في 15 أغسطس (آب).

ويشن التحالف العربي بقيادة السعودية عملية "عاصفة الحزم" استجابة لنداء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لصد هجوم المتمردين الحوثيين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد