العودات عالم الاحصاء الرياضي يتوصل لمعادلات جديدة

mainThumb

01-04-2015 02:56 PM

السوسنة - توصل استاذ الاحصاء في جامعة اليرموك الدكتور خالد العودات، الى معادلات احصائية جديدة تختزل الجداول الاحصائية القديمة، وقد تم تسجيل المعادلات الجديدة عالميا ونشرت في مجلات علمية عالمية محكمة.

واوضح الباحث العودات لوكالة الانباء الاردنية(بترا) الاربعاء، ان المعادلة الاولى "حساب الدالة التجميعية للاحتمال التراكمي للتوزيع الطبيعي المعياري" الذي يستخدمه العلماء والباحثين في مواضيع الفيزياء والرياضيات والاحصاء والعلوم التربوية.

وبين ان مزايا المعادلة تتمثل باعطائها عددا غير محدود من المنازل العشرية وتوسيع مجالات العلامات المعيارية التي كانت تعتمد على منزلتين عشريتين فقط بينما المعادلة الجديدة منحتها حدودا غير مقيدة الى جانب ايجاد جدول القيم الاحتمالية لاقرب واحد في المليون، وهو ما يعد سبقا علميا على مستوى العالم نظرا لقدرتها على حل مشكلة ما يعرف بدالة الخطأ باعطائها نتائج اكثر دقة.

واشار العودات الى ان المعادلة الثانية وهي الدالة التجميعية لتوزيع جاما" التي يوجد لها تطبيقات واسعة في العلوم والهندسة والطاقة والرياضيات والفيزياء والعلوم التطبيقية والاحصاء لافتا الى ان المعادلة الجديدة مكنت من اختصار الجداول الكبيرة للمتسلسلات اللانهائية التي تعطي اجابات تقريبية للقيمة المطلوبة بواسطة برامج حاسوبية تحتاج الى وقت وجهد كبيرين.

وقال ان المعادلة الجديدة ادت الى ايجاد حلول لاربعة مشاكل في الرياضيات والاحصاء والفيزياء عن طريق حل التكامل بالاجزاء بخطوة واحدة اضافة الى حل مشكلة الدالة التراكمية لاحتمال في توزيع باواسون وفي توزيع "كاي تربيع".

واضاف العودات ان الابحاث العلمية التي قام بها في هذا المجال قدمت طرقا رياضية جديدة لحساب الاحتمال التراكمي للتوزيعات الاحصائية التي كانت تحسب بواسطة الجداول اوالبرامج الحاسوبية وتتميز بسهولتها ودقتها وسرعتها.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد