زراعة إربد تطلق حملة لمكافحة آفة ثمار الزيتون

mainThumb

01-04-2015 02:59 PM

السوسنة - باشرت مديرية زراعة محافظة إربد الاربعاء بإطلاق حملة الاجراءات السليمة لمراقبة ومكافحة آفة ثمار الزيتون، من خلال إجراء المشاهدات الحقلية في مناطق المحافظة وعمل الزيارات الميدانية وتقديم الارشادات الزراعية الهامة.

وقال مدير زراعة إربد المهندس علي أبو نقطة لـ (بترا) ان هذه الحملة تأتي حرصا من وزارة الزراعة ممثلة بمديريات الزراعة المنتشرة في كافة محافظات المملكة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تسبب خسائر اقتصادية كبيرة سنويا للمزارعين.

وبين أن المديرية نفذت عددا من المشاهدات تتمثل بتوزيع مصائد لذبابة الزيتون في مناطق المحافظة، لمراقبة النتائج الاولية لهذه الآفة وأخذ قراءة أولية حول مدى انتشارها.

وأشار أبو نقطة الى أنه تم إعداد نموذج حول أخذ القراءة الأولية لانتشار هذه الآفة بحيث يتضمن هذا النموذج إسم المنطقة، ورقم المصيدة، والمساحة بالدونمات، وعدد المصائد التي تم توزيعها، وعدد الحشرات في المصيدة الواحدة، وتاريخ أخذ القراءة، وعدد المشاهدات في المنطقة، مشيرا الى أن هناك كادرا من المهندسين الزراعيين المتخصصين من مديرية زراعة إربد سيقومون بعمل جولات ميدانية متكررة ويومية لمراقبة هذه الآفة في كافة مناطق المحافظة. واكد ان المديرية اتخذت الاجراءات الوقائية لمكافحة هذه الذبابة في حال انتشارها بشكل وبائي في أي منطقة من مناطق المحافظة، من خلال توفير الآليات والمبيدات الحشرية المناسبة والخدمات الارشادية للمزارعين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد