تطوير مذكرة التفاهم بين الاردن وايطاليا

mainThumb

01-04-2015 08:36 PM

عمان – السوسنة - التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري في مكتبه، الأربعاء، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتوليني، الذي يزور المملكة حاليا.
 
واتفق الجانبان على تطوير مذكرة تفاهم بين الحكومتين حول برنامج للتعاون التنموي والفني للأعوام الثلاثة المقبلة.
 
واستعرض الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلاقات التعاون الاقتصادي والتنموي وآليات تعزيزها والبناء عليها في كافة المجالات.
 
وعبر فاخوري عن شكر الاردن للحكومة الايطالية على الدعم الانساني المقدم للاجئين السوريين في المنطقة والاردن.
 
واستعرض التحديات الاقتصادية الراهنة والتبعات الإنسانية والمالية والاقتصادية والاجتماعية التي يتحملها الأردن نتيجة الأوضاع السائدة في المنطقة، ومن ضمنها استضافة أعداد كبيرة من الأشقاء السوريين وآثارها المرتدة على المملكة.
 
وبين أن استضافة اللاجئين السوريين، أضافت أعباء اقتصادية واجتماعية جديدة على الموازنة، وضغوطات على البنية التحتية والخدمات، وعلى قطاعات التعليم والصحة والمياه والخدمات البلدية، خصوصا في مناطق الشمال والوسط، والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، آملا إيجاد السبل الكفيلة لتعزيز التعاون مع إيطاليا في هذه المجالات.
 
وأكد فاخوري أن مشاركة الاردن الفاعلة في مؤتمر الكويت الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا سلطت الضوء على حدة الاعباء التراكمية والمتعاظمة والتي اصبحت تهدد مكتسباته التنموية واستنزفت موارده الى الحد الاقصى.
 
وأشار إلى أن الاردن اطلق نداء للعالم لحشد الجهود للاستمرار في دعمه ووضع خطة الاستجابة الاردنية على اعلى درجة من اولويات المجتمع الدولي ولمساعدته ودعمه في تمويل خطة الاستجابة الاردنية لعام 2015، وحث المجتمع الدولي والجهات المانحة ومنظمات الامم المتحدة والمؤسسات التمويلية الدولية على ايجاد اليات مبتكرة للتمويل الميسر بهدف الاستجابة للاحتياجات الخاصة للدول المتوسطة الدخل والمتاثرة بالنزاعات والأزمات مثل الاردن.
 
وأكد جينتوليني عمق العلاقات مع الاردن، مبديا استعداد بلاده الاستمرار في دعم الاردن خاصة فيما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة.
 
واشاد بالدور الاردني الإنساني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في استقبال واستضافة اللاجئين السوريين. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد