الأوقاف: خيم خماسية للحجاج ..

mainThumb

02-04-2015 12:21 AM

السوسنة - كشف وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبد الحفيظ داود ان غرف الحجاج هذا العام ستكون خماسية وليست سداسية كما في السنوات السابقة، لتقليص اعداد الحجاج بالغرفة الواحدة وصولا الى ان تصبح الغرف ثنائية فقط.
 
كما كشف داود في تصريح خاص ليومية (الراي) إن الوزارة تدرس استبدال خيم الحجاج العادية في عرفات باخرى ألمانية مزوده بمكيفات (غاز) بدلا من المكيفات القديمة نوع الصحراوي»، كما تدرس الوزارة تحديث اعادة مواصفات حافلات نقل الحجاج لضمان سلامتهم وراحتهم.
 
وقال ان الوزارة لن تقوم بتوزيع الحجاج على المكاتب على غرار العام السابق وانما سيتم اعتماد التنافسية بين المكاتب بحيث يختار المواطن المكتب الذي يريده بحسب قدرته المادية وحسب العرض والطلب.
 
وبين إن المواطن هو الذي يشتري الخدمة وأن الوزارة دورها إشرافي ورقابي على تطبيق المكاتب للبرامج والخدمات التي تعرضها للحجاج وعلى المواطنين التبليغ في حال تقصير المكاتب لتقوم الوزارة بمحاسبتهم.
 
وبين ان الوزارة قامت بطرح عطاء حجاج فلسطيني 1948والبالغ عددهم( 3600 ) حاج ممن يتم تنفيذ برامجهم واصدار جوازات الحج لهم بالتعاون بين الاوقاف والاحوال المدنية والجهات الامنية محليا. حيث يتمثل دور وزارة الاوقاف بالاشراف عليهم منذ قدومهم ولغاية عودتهم من المملكة العربية السعودية بعد اداء فريضة الحج.
 
وقال إن الوزارة بدات اجراءات التحضير لموسم الحج الحالي مبكرا و سيتم اصدار تصاريح الحج و الانتهاء من كامل الاجراءات قبل بدء شهر رمضان ، حيث ستغادر اللجنة المعنية للكشف على مساكن الحجاج الاردنيين نهاية الاسبوع الحالي.
 
وأضاف إن الاوقاف عملت على تنويع فئات الحج حيث رفعت الوزارة نسبة الحجاج الاردنيين بطريقة القرعة الى 30% من الحصة الاجمالية للمملكة للموسم الحالي للحج بعدما كانت النسبة ذاتها العام الماضي 20% في اطار التنويع بفئات الحجاج وكي لا تكون كامل البعثة الاردنية من الحجاج كبار بالسن.
 
وتاتي هذه الخطوة في اطار خطة الوزارة بتنويع فئات الحجاج من خلال التدرج سنويا بزيادة نسبة حجاج القرعة وصولا الى ان تصبح معظم الكوتا عن طريق القرعة عملا بالقاعدة الشرعية ( لا اولوية في التكليف) اي لا اولوية في العبادة.
 
وفي السياق نفسه تم استحداث صندوق الحج والذي لا يشترط سن محدد للحج وانما( كل من استطاع اليه سبيلا )من خلال الادخار بالصندوق وتسجيل رغبته بالحج.كما تم استحداث الحج بالقرعة بنسبة 20% العام الماضي وتم رفعه الى 30% هذا العام لتنويع فئات الحجاج كما تم زيادة عدد المرافقين لكبار السن حيث يسمح للاناث من مواليد سنة 1969 فما دون بالحج دون محرم الامر الذي تسمح به التعليمات.
 
كما بين ان مواليد ١٩٤٩ فما دون يستطيعون ان يصطحبوا مرافق معهم وكذلك مواليد ١٩٥٠فما فوق وأثبت انه مريض بجلب تقرير من اللجنة الطبية اللوائيه ان يصطحب مرافق له لحالته الصحية.و اذا أراد احد المسجلين إلغاء تسجيله او أراد تعديل التسجيل بشكل جزئي يستطيع الاتصال على تلفونات الوزارة او على تلفون التسجيل المبين على موقع التسجيل للحج www.hajj.gov.jo.
 
 
كما اكد داود على توجه الوزارة لفتح عيادات طبية في مناطق اداء المناسك بالتعاون مع وزراتي الصحة السعودية والاردنية و الجهات السعودية ذات العلاقة لمساعدة الحجاج المرضى حيث هنالك شروط خاصة بالمملكة العربية السعودية في هذا الجانب.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد