أغاني العشق .. وسيلة ذكور الفئران لجذب الإناث

mainThumb

02-04-2015 12:02 PM

السوسنة - يبدو أن الرومانسية وأغاني الحب لم تكن يوما حكرا على البشر، إذ اكتشف علماء أن ذكور الفئران تستخدم "أغاني الحب" ذات الموجات الصوتية العالية لجذب الإناث ومغازلتها والتودد لها.

وأوضح العلماء أن الفئران تستخدم نغمات مختلفة حين تشم رائحة الإناث دون أن تراها بعد، وحين تقع أعينها على حبيبة القلب الموعودة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وفي إطار البحث، عرض الباحثون فئران التجارب الذكور لمواقف مختلفة وسجلوا أغانيها ثم حللوها، ووجدوا أن الذكور يرددون أغاني عالية النبرة مركبة حين يشمون رائحة الإناث دون أن يروا الشريكة المحتملة، وفي حضور الإناث يبدل الذكور نغماتهم بأغان أطول وأبسط.

وقال أستاذ طب الأعصاب الحيوي بجامعة ديوك، إريك جارفيس: "أعتقد أننا كبشر لا نعرف الكثير مما يدور من تواصل في عالم الحيوان، هناك إشارات اتصال واضحة في أغاني الفئران لا مجرد تتابع عشوائي للأصوات المنطوقة".

وقارن القائمون على البحث، الذي نشر بدورية "حدود العلوم العصبية السلوكية"، بين تلك الأغاني وأغاني المغازلة لذكور الطيور المغردة، وإن كانت قدرة الفئران على تغيير وتبديل النغمات محدودة.

ورأى الباحثون أن أغاني الفئران هي تتابع لأصوات منغومة أو مقاطع نسجت معا، وأن لها في بعض الأحيان وقعا موسيقيا.

وقال جوناثان تشابوت، الزميل الحاصل على الدكتوراه في جامعة ديوك: "هذه الأغاني عالية النغمات فعلا أكثر من 50 كيلوهرتز (مقياس التردد في الثانية) وهي غير مسموعة للبشر، وحين نخفض تلك النغمات ونعيد سماعها بالسرعة الحقيقية تبدو كصوت الطائر".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد