البرغوثي: إستراتيجية لجعل الاحتلال أكثر كلفة

mainThumb

15-04-2015 10:33 PM

عمان – السوسنة - أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي أهمية وجود استراتيجية وطنية مبنية على تغيير موازين القوى في الصراع مع اسرائيل لجعل الاحتلال خاسرا وأكثر كلفة.
 
واضاف البرغوثي خلال المحاضرة التي نظمتها المدارس العصرية ومؤسسة فلسطين الدولية، الأربعاء، ان الحاجة لمثل هذه الاستراتيجية تأتي في ظل ما تفرضه اسرائيل من أوضاع تقسيمية، تهدف لتغيير الواقع على الأرض، ومنع إقامة الدولة الفلسطينية عبر سياسة الاستيطان والجدار وإقامة الحواجز.
 
وطرح ثلاثة عناصر للاستراتيجية، أولها: تصعيد المقاومة الشعبية والكفاح واعتماد حركة المقاطعة لاسرائيل وفرض العقوبات عليها وتعزيز المقاطعة، ودعم صمود الفلسطينيين وضمان بقائهم على الأرض، اضافة الى ايجاد وحدة وطنية وقيادة موحدة لجميع مكونات الشعب الفلسطيني وفصائله.
 
ولفت إلى ان فكرة الدولة الفلسطينية غير موجودة عند رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهذا ما أكدته تصريحاته برفضه قيام دولة فلسطينية إلى جانب تصريحاته العنصرية ضد الفلسطينيين في حملته الانتخابية، مشيرا الى ان مواقف نتنياهو ترمي لكسب تأييد الشارع الاسرائيلي.
 
وقال انه برغم ظهور اسرائيل كدولة قوية، إلا أنها فشلت في تطبيق المشروع الصهيوني بسبب بقاء الفلسطينيين وصمودهم، مؤكدا أنه لولا الوجود البشري الفلسطيني على الأرض، لما كان بالامكان الحفاظ على القضية الفلسطينية.
 
وحذر من تهميش قضية فلسطين في ظل الظروف والأوضاع التي تشهدها المنطقة، لافتا إلى ان اسرائيل ليست بعيدة عن هذه الظروف باعتبارها تطمح لأن تكون القوة الأولى في المنطقة.
 
وأشار إلى ان اسرائيل في عدوانها الأخير على قطاع غزة مهدت لهذا الاعتداء وبيتت له من أجل كسر روح المقاومة الفلسطينية واعادة احتلال غزة لكنها فشلت بذلك، مبينا أن حجم الدمار الذي لحق في القطاع يعادل خمس مرات من الدمار الذي لحق بهيروشيما اليابانية بعد القاء قنبلة ذرية عليها، وأن ما ألقي على غزة من متفجرات يعادل قنبلتين ذريتين في العدوان الأخير وحده، وأن 83 بالمئة من الشهداء كانوا من المدنيين.
 
وجرى في ختام المحاضرة التي أدارها رئيس مجلس إدارة المدارس العصرية الدكتور أسعد عبدالرحمن، حوار تناول الأوضاع في الضفة والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، بسبب الممارسات والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة عليه، والتحديات الراهنة أمام الشعب الفلسطيني. - (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد