المالية توقع اتفاقية دعم فني لإصدار الصكوك الإسلامية

mainThumb

16-04-2015 06:34 PM

عمان – السوسنة - وقعت وزارة المالية اتفاقية مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تتولى بموجبها المؤسسة تقديم الاستشارات للحكومة في إدارة إصدار الصكوك الإسلامية التي تنوي الحكومة طرحها بعد استكمال المتطلبات القانونية لذلك.
 
ووقع الاتفاقية وزير المالية الدكتور أمية طوقان وعن المؤسسة، التي تعد الذراع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الرئيس التنفيذي خالد العبودي.
 
وقالت المؤسسة في بيان أصدرته اليوم الخميس أنها ستقدم الدعم الفني لوزارة المالية في إصدار أول طرح من صكوك الإسلامية في السوق المحلية.
 
وبحسب البيان، قال الدكتور طوقان "ان الصكوك التي سيتم إصدارها العام الحالي، سيتم استخدامها كأداة لامتصاص السيولة النقدية الفائضة التي تتوفر لدى البنوك الإسلامية في المملكة والتي تقدر بنحو 4ر1 مليار دينار.
 
وأعرب وزير المالية عن شكره لمجموعة بنك التنمية الإسلامي لدعمهم، منذ فترة طويلة، ومساهمتهم القيمة في تعزيز التنمية في المملكة، مثمنا دور المعهد الإسلامي للبحث والتدريب لمراجعة احتياجات المملكة وقدرتها على إصدار الصكوك والذي عقد دورات متخصصة لموظفي وزارة المالية في هذا المجال.
 
وقال أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية إن هذا الدعم الفني يأتي ضمن المساعدات الفنية اليابانية المقدمة للمملكة، والتي قدمت بموجبها اليابان خببراء ماليين من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص للمساعدة في تقديم دعم فني في إدارة اصدار الصكوك الإسلامية للمرة الأولى عن طريق الحكومة في المملكة.
 
بدوره، قال العبودي إن المؤسسة بتوقيع هذه الاتفاقية ستساهم في تطوير سوق رأس المال الإسلامي في الأردن لتوفير بدائل تمويل لخزينة الدولة من خلال الاستثمار في أدوات التمويل الإسلامية.
 
يذكر ان وزارة المالية قد خصصت، بعد استكمال البنية التشريعية لإصدار أدوات التمويل الإسلامية، مبلغا ماليا يتجاوز نصف مليار دينار، لطرحها في السوق الحالية، بعد تأسيس الشركة الخاصة ذات الغرض التي يتطلبها القانون.- (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد