ملوثات بيئية تحيط بالكرك

mainThumb

19-04-2015 10:35 AM

السوسنة - تعاني مدينة الكرك وضواحيها من ملوثات بيئية تحيط بها من جميع الجهات مثل مكاب النفايات ومحطات تنقية المياه العادمة ومزارع الدواجن المنتشرة في مداخل الكرك الشرقية والغربية، حيث انشئت هذه المشاريع في مواقع حيوية وفي اجمل بقعة طبيعية في الاردن مثل وادي الكرك ومتنزه عين ساره السياحي الطبيعي .

ويتسبب مكبا النفايات السائلة والصلبة ومزارع الدواجن الواقعة على الطريق بين القطرانه والكرك حيث المدخل الشرقي لمدينة الكرك بروائح كريهة لزوار المدينة القادمين من شمال وجنوب المملكة عبر هذا الطريق اضافة الى قربها من الاودية المؤدية الى وادي الموجب ووادي اللجون السياحيين والزراعيين .

والقادم إلى مدينة الكرك من الجهة الغربية يستنشق الروائح المنبعثة من مزارع الدواجن ومحطة التنقية الرئيسية للمياه العادمة التابعة لوزارة المياه التي غرست منذ عشرات السنين في اجمل مكان طبيعي في الكرك وبالقرب من متنزه عين سارة وسيل الكرك ومزارع وادي الكرك التي يجب ان تكون متنزها وطنيا كبيرا .

اما الكرك الحديثة الممتدة من مثلث الثنية وحتى بلدة زحوم شرقا حيث العمران المتزايد والمشاريع التنموية الجديدة فيها وانتقال معظم الدوائر الحكومية اليها فانها تعاني من عدة ملوثات بيئية ابرزها محطة تنقية كلية الكرك الجامعية ومزارع الدواجن القابعة منذ 30 عاما بالقرب من كلية الكرك الجامعية ومجمع الامير فيصل الرياضي حيث تهب منها روائح تزكم الانوف صباحا مساء على سكان المنطقة وتشكل مكرهة صحية وملوثا بيئيا بالدرجة الاولى.

وأكد مواطنون في الكرك لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ملوثات البيئة في الكرك كثيرة ومعاناتهم منها زادت مع تزايد الكثافة السكانية في بعض المناطق مطالبين الجهات المعنية ان تسعى لازالتها من المناطق السكنية والزراعية حيث ان لوجودها تاثيرا سلبيا على الصحة العامة للسكان اولا وعلى السياحة والاقتصاد الوطني ثانيا.

وقالوا ان مناشداتهم للمسؤولين لم تجد آذانا صاغية، وان هذه المشاريع تم انشاؤها حسب ما هو مخطط له وتبين فيما بعد ان مواقعها غير مناسبة ولا تخدم الصالح العام وتضر بالبيئة والسلامة العامة في المجتمع .

من جانبه أشار مدير ادارة مياه محافظة الكرك المهندس سامر المعايطه إلى ان المشاريع المائية المذكورة مضى عليها عشرات السنين وان مواقعها غير مناسبة في الوقت الحالي كون الامتداد العمراني والسكاني وصل اليها وهي بحاجة الآن لقرارت جريئة لنقلها إلى اماكن اقل ضررا على المجتمع المحيط بها .

وأكد مدير ادارة البيئة في الكرك هيثم العضايله ان كوادر المديرية تقوم بمهام مراقبة هذه المواقع وتقوم بمخاطبات مستمرة مع الجهات المعنية لتغيير مواقع هذه المشاريع التي تتسبب في تلوث بيئي يضر بالإنسان والبيئة على حد سواء .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد