دعم 99 مشروعاً في الكرك والطفيلة ب 20 مليون دينار

mainThumb

19-04-2015 02:37 PM

السوسنة - قدمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية خلال السنوات الست الماضية دعماً لـ 99 مشروعاً في محافظتي الكرك والطفيلة بحجم تمويل يبلغ 20,771 مليون دينار فيما بلغ حجم الاستثمار الكلي بواقع 39,335 مليون دينار .

وعملت المؤسسة على توجيه الدعم المالي والفني لأبناء تلك المحافظتين من خلال صندوق تنمية المحافظات وبرامج دعم الخدمات ودعم الصناعة وحاضنات الأعمال، نظراً لأهمية موقع المحافظتين الاستراتيجي، متوقعة أن توفر هذه المشاريع 1,760 فرصة عمل لأبناء تلك المحافظتين بعد تنفيذها.

وبحسب بيان صحفي صدر عن المؤسسة اليوم الاحد فان المؤسسة نجحت في تعزيز فكرة الاستثمار لدى أبناء تلك المحافظتين من خلال تحويل الأفكار المبتدئة لهم إلى مشاريع إنتاجية، حيث قامت المؤسسة بتقديم الدعم لـ 84 مشروعا جديداً / مبتدئاً مما يعزز رغبة أبناء تلك المحافظتين تملك مشاريعهم الخاصة بهم وبدعم بلغ 18,126 مليون دينار.

وعملت المؤسسة على تحفيز رغبة أصحاب المشاريع القائمة إلى تطوير منشآتهم والخدمات التي يقدمونها بهدف تعزيز قيم المنافسة لديهم ومساعدتهم في الوصول للأسواق العالمية الجديدة وتعزيز قدراتهم ومساهماتهم في تخفيض نسب البطالة في تلك المحافظتين حيث تمكنت المؤسسة من تقديم الدعم لـ 15 مشروعاً جديداً بدعم بلغ 2,654 مليون دينار، وشملت هذه المشاريع القطاعات الصناعات الغذائية والمنزلية والهندسية والصناعات الكيماوية والبلاستيكية والمطاطية والإنشائية والحرفية والتعبئة والتغليف وصناعات الأعلاف، وبالإضافة إلى المشاريع السياحية والمطاعم والمخيمات السياحية والترفيهية ومراكز الاحتياجات الخاصة والخدمات الاستشارية والمراكز التعليمية .

وتحتل محافظة الكرك المرتبة السادسة من بين محافظات المملكة من حيث المساحة والكثافة السكانية حيث بلغ عدد سكانها 260,400 آلف نسمة، فيما يصل عدد المنشآت الصناعية فيها إلى 599 منشأة، و1222 منشأة خدمية، وتصل نسبة البطالة بين الذكور فيها 10.3 بالمائة والإناث بواقع 18.9 بالمائة حسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة لعامي 2013 و2014، كما أنها تشهد نشاطاً واضحاً في المجالات الصناعية والخدمية والزراعية .

ويذكر أن محافظة الطفيلة تعتبر سابع أكبر محافظات المملكة من حيث المساحة، وبالمرتبة الأخيرة من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها 93,400 آلف نسمة، فيما يصل عدد المنشآت الصناعية إلى 209 منشأة، بالإضافة إلى 363 منشأة خدمية، وتصل نسبة البطالة بين الذكور فيها 13.4بالمائة وبين الإناث بواقع 22.1 بالمائة حسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة لعامي 2013 و2014، كما أنها تشهد نشاطاً واضحاً في المجالات الصناعية والخدمية والزراعية .

يشار إلى أن المؤسسة مولت للأعوام الستة الماضية 1245 مشروعاً جديداً وقائماً بحجم تمويل تجاوز 102 مليون دينار، أسهمت في توليد حجم استثمار كلي بواقع 200 مليون دينار وتوفير فرص عمل متوقعة تتجاوز 8,800 آلف فرصة عمل بعد التنفيذ .

والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى مناصرة السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد