وفاة سيدة بانفلونزا الخنازير بمستشفى حمزة

mainThumb

19-04-2015 08:36 PM

السوسنة - سجلت وفاة جديدة بمرض انقلونزا الخنازير "H1N1"، لسيدة خمسينية تعاني من أمراض مزمنة.
 
وأكد مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور بشير القصير ليومية "السبيل" وفاة إمرأة تبلغ من العمر 50 عاما في مستشفى الأمير حمزة؛ جراء إصابتها بانفلونزا "H1N1"، أو ما يعرف بمرض انفلونزا الخنازير.
 
وبهذه الوفاة الجديدة، ارتفع عدد الوفيات بانفلونزا "H1N1" إلى 10 حالات، توزعت بين سبعة مواطنين وسوريين، وهندي.
 
وقال القصير إن السيدة التي أدخلت إلى مستشفى الأمير حمزة مصابة بانفلونزا "H1N1"، كانت تعاني من أمراض مزمنة، كالقلب والسكري وضغط الدم.
 
وأشار إلى ارتفاع عدد الوفيات بهذا النوع من الانفلونزا "H1N1" إلى 10 حالات منذ بدء موسم الشتاء الحالي.
 
ويصيب مرض انفلونزا الخنازير "H1N1" الجهاز التنفسي ويسببه أحد فيروسات الانفلونزا العديدة، ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر إما عن طريق الرذاذ المتطاير من العطس والسعال، أو لمس الأسطح الملوثة بالرذاذ، أو بعض السلوكيات الاجتماعية الخاطئة كـ"التقبيل وشرب العديد للقهوة السادة بذات الفنجان".
 
ولفت القصير إلى تسجيل 308 إصابة متوسطة وشديدة بانفلونزا "H1N1" أو ما يعرف بانفلونزا الخنازير منذ بدء الموسم الحالي ولغاية الخميس الماضي.
 
وتتمثل أعراض الإصابة بفيروس "H1N1" بارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 مئوية لما يزيد عن ثلاثة أيام، مصحوباً بالصداع، والسعال، وسيلان الأنف، واحتقان الحلق، وآلام العضلات، وصعوبة في التنفس، وأحيانا القيء والإسهال، وإذا كانت الحالة متقدمة فتعاني من التهاب رئوي.
 
وتكون احتمالية وقوع الوفاة حال الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير بين مرضى فئات الاختطار العالي مثل مرضى الكلى والسرطان وكبار السن فوق 65 عاماً، والحوامل، والأطفال دون سن خمسة أعوام، ومن يعانون أمراض مزمنة مثل الربو والضغط والسكري والقلب.
 
إلى ذلك، أكد الدكتور بشير القصير وفاة سيدة بالانفلونزا العادية من نوع "A" في مستشفى الأميرة بسمة بمحافظة اربد.
 
وهذا ما أكده مدير عام المستشفى الدكتور أكرم الخصاونة الذي أشار إلى وفاة إمرأة خمسينية مساء الجمعة بالانفلونزا العادية من نوع "A".
 
ولفت الخصاونة إلى مراجعة حالتين مصابتين بانفلونزا الخنازير "H1N1" لمستشفى الأميرة بسمة قبل أسبوعين، منوها إلى تماثلها للشفاء بعد تلقيها العلاج اللازم.
 
وكان مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات قال خلال اجتماع لجنة الصحة النيابية الأسبوع الماضي، إن الانفلونزا الموسمية بجميع أنواعها تسببت بوفاة 27 شخصاً منذ بدء موسم الشتاء، 9 منهم توفوا؛ بسبب إصابتهم بانفلونزا الخنازير "H1N1".
 
وبوفاة سيدة خمسينية بالانلفونزا العادية نوع "A" في مستشفى الأميرة بسمة، ارتفع عدد الوفيات بالانفلونزا الموسمية مستثناة منها حالات الوفاة بانفلونزا الخنازير "H1N1" إلى 19 حالة وفاة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد