النظام و الانتظام ؛ بين الكمال و الكلال ..

mainThumb

22-04-2015 10:15 PM

زارت سعاد محامية شرعية ، و دار بينهما الحوار التالي :

    سعاد : أريد ان تفرق المحكمة بيني و بين زوجي بقضية شقاق و نزاع ؛ كيما أحصل على مهري كاملين ، حيث إنه يرفض تطليقي و يابى منحي مهري المؤخر و إيفاء المقدم .

  المحامية : و هل الخلاف تشق معه الحياة الزوجية ؟ أحاولتما التفاهم و التصبر ؟ آستنفدتما وسائلكما إليهما ؟ سعاد : نعم . و إنه كذا و كذا ، و يفعل كذا و كذا ؛ فما عدت احتمل .

   المحامية : لكن لا تأملي أن تحصلي على كامل مهريك من هذه القضية إلا أن يعترف هو بمسؤوليته ، و يقر بأنك لم تساهمي في جعل الحياة بينكما تصل هاتيك المواصيل .

   سعاد : و لم لا ؟ المحامية : سيكلف القاضي حكمين محايدين من المحامين ؛ فيجلسان معكما للاستماع و لمحاولة الإصلاح ، ثم إن أبيتما ؛ فسيقدم كل منهما تقريرا إلى القاضي فيه النسبة التي يتحملها كل منكما من المسؤولية . وفي الغالب سيحكمان لك بما يزيد قليلا عن نصف مجموع المهرين . سعاد : نصف مجموع المهرين ! و لماذا ؟ و أين مظالمي من حساباتهم ؟ المحامية : ( هكذا تجري الأمور . هكذا هو النظام )!

    سعاد : أي نظام هذا ! و كيف هؤلاء يحكمون ؟ المحامية : إنه في الغالب تكون الأمور مشتبكة ، و سيكون صعبا على الحكمين و القاضي إثبات مسؤولية أي منكما . لذا سيقسمون المسؤولية بينكما ؛ و كذلك المال ؛ ستأخذين أكثر من النصف بقليل لانك أنت من بادر بالشكوى .

    و في قصة أخرى شائعة تقال عندها عبارة : ( هكذا تجري الأمور ) ؛ لجأ محمد إلى المركز الأمني ليشتكي من شقيين اعتديا عليه بالضرب دونما وجه حق حتى تأخذ الأجهزة الحكومية له القصاص منهما ، فوجدهما قد سبقاه إلى هناك ؛ بل وجد نفسه تحت الطلب .

    و زج به معهما في الحجز ! ثم بعد ساعات استدعاهم رئيس المركز و أبلغهم أن يصطلحوا فيسقطوا الدعاوى و إلا أبقى على سائرهم في الحجز . فاضطر محمد بعد تفكر قصير أن يقبل بطريقة الضابط في حل المشكلة خشية ان يلاقي في الحجز او السجن من الإذلال و الأذى أضعاف ما لاقى ، لكن قبل أن يوقع اتصل بمحام صديق له سائلا إياه إن كان من مخرج فأجابه ألا مخرج لأنها ( هكذا تجري الأمور ؛ هذا هو النظام السائد ) في حالة الشكوى المتبادلة .

    و مثل ذلكما الشاب علي إذ تخرج و طال انتظاره أن ينال وظيفة كريمة ، فقيل له أنت مقصر في حق نفسك ، لم لا تفعل ما يفعل الناس و تبحث عن أناس ذوي نفوذ يشفعون لك فتتعين كما فعل أقرانك ؟ فقال : لا و الله ، لا الوث نزاهتي بالاعتداء على حق غيري ممن ينتظر الدور .

    فقيل له : ( هذا هو النظام ! هكذا تجري الامور في البلد ) ، أو انتظر دورك حتى تصير كهلا و يتمتع بوظيفتك من عينوا بالواسطات و الشفاعات !

     إننا إن تأملنا ما عبر عنه بالنظام لعرفنا أن المقصود هو الانتظام ؛ إذ النظام يفترض أن يمثل الصورة المثالية التي يرجى من ورائها تحقيق كل من العدالة و الكفاءة ، و التي توضع عادة في شكل قوانين و تعليمات مدروسة في الأصل بعناية .

    و إنها - أي الأنظمة - برغم ما يعتريها من نقص ناجم عن القصور البشري ؛ إلا أنها لو تطبق بنزاهة و احترافية لحققت مقادير لا يستهان بها منهما . لكن عندما يغيب أحد العاملين ؛ النزاهة و الاحترافية أو كلاهما يبدأ الخلل يتسع ، و الكلال و انعدام الجدوى من الأنظمة يتفاقم ؛ فتهوي إلى الحضيض كفاءة كثير من المنظومات الاجتماعية الحساسة كالأمن و القضاء و التعليم و الاقتصاد و سواهن .

    و ما ذلك إلا لأن الانتظام التلقائي في حل المشكلات - على هيئة ما سقنا و في تسيير الأعمال و المشروعات - الناجم عن المزاجية الرعناء أو الكلال المهني يطغى على المشهد ، و يغيب النظام في حالات كثيرة عن الواقع ؛ فلا يعد النظام يغني و لا يسمن من جوع ، بل و يستغل النظام في بعض الحالات الخطيرة في تقنين الفساد المالي و الإداري و في التعمية عنهما .

    و لا يعفى ها هنا النظام من المسؤولية بالكامل في هذا التغييب الذي يفرضه عليه الفاسدون و المترهلون ؛ إذ خلوه من بذور التجديد و من أدوات المرونة فتح السبيل للانتظام التلقائي المتطفل أن ينمو على جثته و يتغذى على عصارته دون أغصانه و اوراقه التي لا تخضر و لا تزهر خالية عنها .

     إنه لكثرة التكلس التشريعي في بلادنا ، و لغياب الرقابة الشعبية عن حكوماتنا ، و لانعدام الشفافية في أجهزة دولنا ، و لتخلف مجتمعاتنا و غياب الروح الجمعية المسؤولة عن قلوبنا ، و لعقم هيئاتنا الفكرية عن طرح الحلول و البدائل ؛ فإننا لنجد أن الانتظام خنق النظام ، و الظلم قهر العدل ، و الكلال طغى على الكمال ، و العقم جدع انف الإبداع ، فغدا لسان حال الاغلبية الساحقة : ( انج سعد ؛ فقد هلك سعيد ) ، و صار الناس كقطيع من الحملان إذ هجمت عليه الذئاب فتشرذم حملانه كل على وجهه لا يلوي على شيء و لا هم له إلا النجاء و إن بالجري على عماء .

   فبصرنا اللهم بما يزيل منا الهم و يرفع عنا الذم ، و تب علينا من التقصير في ردع الظالم و في رد المظالم ، و ارزقنا حسن الاستقامة على امري الدين و الدنيا ؛ إنك ولي ذلك و القادر عليه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد