خبراء أمنيون من أوروبا إلى تونس لحماية حدود ليبيا

mainThumb

24-04-2015 05:46 PM

السوسنة - ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن الاتحاد الأوروبي أوفد خبراء أمنيين إلى تونس الأسبوع الماضي لـ "بحث خيارات حماية حدود ليبيا"، وتقديمها إلى وزيرة خارجية الاتحاد فيدريكا موغريني.

ووفق الصحيفة، استنفرت أوروبا قدراتها لمواجهة أزمة تدفق "زوارق الموت" للمهاجرين غير الشرعيين، إذ ناقش القادة الأوروبيون إجراءات أمنية واستخباراتية وعسكرية قد تتطور إلى استهداف مهربي البشر في اليابسة، وتدمير زوارقهم في سواحل ليبيا قبل أن يستقلها المهاجرون.

لكن تخوف بعض دول الاتحاد، مثل ألمانيا والسويد والنمسا، من أخطار الانزلاق في مغامرة التدخل الخارجي، دفع القمة إلى تكليف وزيرة خارجية الاتحاد فيدريكا موغريني "بحث الجوانب القانونية والعملانية" للإجراءات التي تبقى نقاشاتها مفتوحة في انتظار ما ستؤول إليه محادثات الأطراف الليبية في المغرب.

وتحتاج المجموعة الدولية إلى محاور رسمي في ليبيا يسمح لها بتقديم دعم أمني وعسكري لتأمين الوضع، خصوصاً حماية الحدود، علماً أن الحكومة الليبية الموازية التي تسيطر على العاصمة طرابلس حذرت من خطوات أحادية للاتحاد الأوروبي لمهاجمة مواقع يستخدمها مهربو البشر، وحضت الاتحاد على التشاور معها حول مواجهة الأزمة.

ونقلت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر اليوم، عن مصادر في العاصمة طرابلس، أن هذا التحذير نابع من مخاوف أن تفاقم ضربات محتملة المشكلة بدلاً من حلها، كما قد ينعكس ذلك سلباً على الحوار عبر ربطه بملف المهاجرين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد