الكذب .. آفة العصر - ايناس وليد شاهين

mainThumb

24-04-2015 06:11 PM

عبر المرحلة الدراسية التي مررْتُ بها ، كنتُ أسمع كثيراً عم أُناس يسري الكذبُ في عروقهم مجرى الدم-لم أكترث حينها- ربما لأن الطفولة كانت المسيطرة عليّ وعلى أغلب الفتيات اللاتي كنتُ أرافقهن ، أو ربما لأسباب أخرى – أجهلها- ، لكن .. مع دخول المرحلة الجامعية ومن ثم مرحلة العمل أصبحتُ أرى بأُمّ عينيّ أولئك – الذين كنتُ أعتبرهم من عالم الخيال: الكذّابون- وان شئتم فسموهم المنافقون – أعني النفاق الاجتماعي-


فتراهم في وجه ، في حين لو غبت عنهم ستراهم على الهيئة الأخرى ، تماماً كالعملة ( وجه صورة، وجه كتابة)


ويختلف الوجهان اختلافاً كلياً ، كما أنك مهما حاولت لن ترى الوجهان في نفس الوقت..


آلا تعلم تلك الفئة من الناس- واسأل الله ان لا أكون منهم- مخاطر الكذب والنفاق الذي يعيشونه ؟!-ان لم يكن على صعيد العمل والحياة الدنيا فـ على صعيد الآخرة ؟!


آلا يعلمون نتاج افتراءهم  ونفاقهم الاجتماعي ؟! وهل بات الكذب والنفاق هو الحل والمخرج الوحيد لنظهر أمام غيرنا مظهر الانسان المثالي الذي يحب الجميع في حين أنه يكره ذاته ؟!..


من أوجد تلك الفئة ؟!.. هم صنع ايدينا ( أيدي الآباء والأمهات والمربين والمعلمين )....


تلك الظاهرة التي أصبحت آفة العصر لا بدّ من التخلص منها وقلع جذورها ، ولا يكون ذلك إلا بالرجوع والتمسك بالدين الحنيف ، الدين الذي لا يأمر الا بالصدق والذي يرفض ان يكون فيه الكذب بأنواعه الابيض والاسود وحتى الرمادي..


ذاك الدين الذي أمر بالصدق وحث عليه فلو استجمعنا نصوص القرآن لخرجنا بنحو ما يقارب 280 آية تتحدث فقط عن الصدق .. قال – جل وعلا - :  ويل لكل أفاك أثيموالأفاك هو الكذاب في اقواله، والأثيم في افعاله



وقال الرسول المبجل عيه أفضل الصلاة والسلام :


«اياكم والكذب فإن الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار وان الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا» (رواه البخاري ومسلم)

دعونا نتخلص من تلك الآفة ، وكلٌّ يبدأ بنفسه .. فاتقوا الله في انفسكم .. فالصدق منجاة 


اللهم  اجعل سريرتي خيراً من علانيتي .. اللهم اني  أسألك لسانا صادقا، وقلبا سليما، وأعوذ بك من شر ما تعلم وأسألك من خير ما تعلم  ، اللهم ارزقني صدقا ثابتا، وإيمانا نافعا وعقلا راسخا، وعملا صالحا ترضى به عني .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد