النسور يوضح ..

mainThumb

26-04-2015 06:23 PM

عمان -  السوسنة - قال رئيس الوزراء عبد الله النسور إن تفعيل خدمة العلم مطلب وطني متعلق بحماية الوطن والسلامة الاجتماعية.
 
وأشار خلال رد على مداخلات النواب، في مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2015، خلال جلسة الأحد المسائية، أن تفعيل خدمة العلم له أهمية كبيرة في مواجهة العنف الجامعي لتوعية الطلبة لمواجهة المشاكل التي تحدث في الجامعات.
 
وبين ان الحكومة درست هذا الموضوع منذ بضعة اشهر لكن هناك بعض الضغوط التي حالت دون اتخاذ قرار حول خدمة العلم حتى الآن ومنها انشغال القوات المسلحة بما يدور في المنطقة ومن حولنا مشيرا الى ان هناك عدة بدائل ستقوم الحكومة بدراسة احد هذه البدائل واتخاذ القرار اللازم .
 
وأضاف أن الكلف المالية تختلف بحسب عدد الملتحقين بالخدمة، التي يتقدم للها الشباب.
 
واقر المجلس القانون كما ورد من الحكومة، بعد جدل حول اعادة خدمة العلم والجيش الشعبي الذي تطرق له بعض النواب، وكان نواب طالبوا بتفعيل الخدمة خلال الجلسة.
 
ويتضمن مشروع القانون تعديلا ينص على زيادة المدة المقررة لإحالة الضباط والأفراد إلى التقاعد، وذلك بموجب القانون المعدلِ لقانون التقاعد العسكري وسياسة التجنيد في القوات المسلحة الأردنية، المعمول بها حاليا، حيث أصبح بموجبها سن التجنيد 18 عاما، وذلك لتفادي أيِ خلل في نظام القوة الاحتياطية، ولضمان المحافظة على نسبة الاحتياطي الأمثل من الضباط والأفراد.
 
وطال التعديل الفقرة (أ) من المادة 20 من القانونِ الأصلي، حيث رفعت العمر، الذي تنتهي عنده خدمة الاحتياط لضباط الصف والجنود الاحتياط، وتضمن القانون تعديلا للسن الوارد في المادة 21 من القانون الأصلي، من 45 عاما إلى خمسين عاما، والتي نصها: يجوز في حالتي الحرب والطوارئ، دعوة من انتهت خدمته الاحتياطية، من ضباط الصف والجنود، ممن لم يتجاوز 45 من عمره، وذلك بقرار من مجلس الوزراء.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد