الناصر : كلفة اللجوء السوري بلغت 360 مليون دولار

mainThumb

27-04-2015 11:27 AM

البحر الميت  - السوسنة - ياسر شطناوي - أكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان كلفة اللجوء السوري على الاردن بلغ 360 مليون دولار، حيث ان وجودهم اصبح يشكل تحديا من حيث توفير شبكة مياه وصرف صحي تناسب تطلبات وجودهم، سواء في مخيم الزعتري او شمال المملكة.

وأضاف الناصر خلال مؤتمر اقامته وزارة المياه والري بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وجهات دعم اخرى في البحر الميت الاثنين، للحديث حول التحديات المائية في الاردن في  ظل اللجوء السوري.

وقال الناصر أن مخيم الزعتري ينتج حوالي 2500 متر مكعب من الصرف الصحي، مما دعا الحكومة لاجراء سريع، وتضمنت الخطة مشروع مائي ممول من اليونسيف بقيمة 6 ملايين دولار، اضافة الى عزمها لاقامة شبكات مياه في منطقة الازرق قريبا.

ونوه الى ان لهذه المشاريع هدفها الحفاظ على المياه الجوفية في المملكة، مشيرا الى ان اكبر مخزون للمياه الجوفية يقع تحت مخيم الزعتري، مؤكدا بأن محافظة المفرق من اكثر المحافظات تأثرا باللجوء السوري، حيث تعاني من الضغوطات على كافة الاصعدة سواء مائية ام مجتمعية او كثافة السكان، اضافة الى تقلص فرص العمل للاردنيين.

واوضح الناصر بأن كلفة " خطة الاستجابة" التي قامت بها اليونيسيف وجهات اخرى بلغت 750 مليون دولار، والمدة الزمنية للخطة سنتين من 2015 - 2017، الا انها تواجه ضعف في التمويل حيث انه تم تأمين 8% فقط من التمويل للخطة.

وأضاف بأن الهدف من اللقاء هو للاعلام عن حجم التحدي الذي يواجه وزارة المياه والري، وطريقتها لايجاد تمويل لتوفير البنية تحتية جديدة لتوفير الخدمات للاجئين السوريين وابناء المنطقة.

وقال بأن كلفة المشاريع المائية التي قامت بها الوزارة خلال العام 2013 - 2014 بلغت 180 مليون دولار.

من جهته قال ممثل الامم المتحدة للطفولة " اليونيسيف" روبرت جنكسن خلال اللقاء ان المبادرة التي تقوم بها الحكومة الاردنية فرصة لخدمة المجتمع المحلي، لان الاردن من افقر دول العالم في القدرات المائية.

و قال ان اليونسيف تتعاون مع الحكومة  الاردنية ووزارة المياه لمواجهة التحدات الكبيرة التي يعانيها القطاع المائي.

و اكد روبرت ان اليونسف عملت على عدة مبادرات خلال 6 اشهر ماضية تمثلت بانشاء محطة معالجة متنقله في مخيم الزعتري، اضافة الى بناء شبكة متكاملة للمياه في ذات المخيم ،مشير إلى ان ذلك سيسهم في تحفيض النفقات التي تتكبدها الجهاد الداعمة حول اجور النقل و بدل الفاقد.

واضاف علينا تعزيز خدمات المياه للالجئين و للمجتمع المضيف لمساعدة 750 الف لاجئ سوري في المفرق و الزرقاء و الرمثاء.

و بين ان من الاهم الانجازات عدم ظهور الامراض و الاوبئة خلال فترة ازمة اللجوء السوري على مدار الاربع اعوام .
 







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد