معرض باليرموك حول عادات الدفن في الأردن عبر العصور

mainThumb

27-04-2015 01:42 PM

السوسنة - افتتح رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى معرض "عادات الدفن في الأردن عبر العصور" والذي نظمه متحف التراث الأردني في كلية الآثار والأنثروبولوجيا.

واشتمل المعرض على لوحات تعريفية بعادات الدفن خلال العصور المتعاقبة، ابتداء من العصر الحجري القديم مروراً بالعصور النحاسية والبرونزية، والحديدية والهلنستية، والنبطية بالإضافة إلى العصور الرومانية والبيزنطية والفترات الإسلامية المختلفة.

كما اشتمل المعرض على أقدم هيكل عظمي في الأردن والذي تم العثور عليه في عين القيسية بالأزرق، ومجسمات ولقى أثرية وأواني فخارية وحلي دفنت بالمقابر المنتشرة في مختلف المناطق الأثرية في الأردن، إضافة إلى معروضات للتوابيت وتطور أشكال القبور في عدد من المقابر في البتراء ومطار الملكة علياء الدولي خلال الفترة الرومانية.

واستمع الدكتور الموسى خلال تجواله بأجنحة المعرض إلى شرح عن العادات المختلفة للدفن عبر العصور، كعادات دفن الحيوانات مع أصحابها، ودفن الحلي والأواني وبعض الممتلكات مع الميت، وفصل الرأس عن الجسم في بعض المجتمعات الزراعية خلال العصر الحجري الحديث، بالإضافة إلى دفن الأطفال والبالغين في جرار فخارية، وحرق الموتى، والدفن في المقابر الجماعية والكهوف الطبيعية أو الصناعية، وبناء بيوت خاصة بالمدافن.

وأشاد الدكتور الموسى بالمستوى العلمي الرفيع للمعرض وموجوداته التي تعكس جهدا علميا رفيعا لأعضاء هيئة التدريس في صيانة وترميم الهياكل العظمية.

وأكد على أهمية تنظيم مثل هذه المعارض لتعريف الطلبة وأبناء المجتمع المحلي بعادات الدفن في الأردن عبر العصور.


وحضر افتتاح المعرض عمداء كليات الآثار والأنثروبولوجيا، والصيدلة والطب وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وحشد من الطلبة.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد