اللجنة المشتركة النيابية تستمع لمقترحات مواطني مأدبا

mainThumb

27-04-2015 03:21 PM

السوسنة - التقى ثلاثة من اعضاء اللجنة المشتركة القانونية والادارية النيابية الاثنين الفعاليات الشعبية في محافظة مأدبا للاستماع الى آراء واقتراحات المواطنين حول مشروعي قانوني البلديات واللامركزية.

واكد النواب مصطفى ياغي وزيد الشوابكة وريم ابو دلبوح ان الهدف من هذا اللقاء هو الاستماع لآراء المواطنين وتدوينها والاستفادة منها لإخراج مشروعي القانونين بأفضل حال والتي جاءت كقوانين اصلاحية تهدف الى تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار.

وبينوا ان اللجنة منفتحة على كل الآراء والاقتراحات سواء في هذا اللقاء او ان تقدم مكتوبة للجنة لإخراج المشروعين بشكل يعبر عن الارادة الشعبية والتي تساهم في توزيع مكتسبات التنمية على جميع محافظات المملكة بعدالة وتوفير قيادات شبابية من مختلف انحاء الوطن.

وتعددت الآراء والاقتراحات والمداخلات من مواطني مأدبا التي مثلوا مختلف الشرائح الاجتماعية والاقتصادية ومن جميع مناطق المحافظة وتركزت على ضرورة منح البلديات في مشروع قانون البلديات مزيد من الاستقلالية واعطائها الصلاحيات كمثل التي كان يمنحها قانون البلديات لعام 1955 .

وطرح الحضور وجهات نظر تتركز ان هناك غموضا وتداخلا في القانونين اللامركزية والبلديات وانه يمكن ان ينتقص من دور البلدية وينقص من صلاحياتها.

وطالب عدد من المتداخلين انه كان الاولى توفير نسخ من مشروعي القانونين للمواطنين قبل هذا اللقاء لدراستها لان معظم الحضور لم يطلع عليها بعد والتي تم توزيعها عليهم في نفس الجلسة لتعم الفائدة فيما طالب مواطنون بتعزيز دور المحافظ واعطائه صلاحيات ليقوم بدوره والتي تترافق مع اعادة النظر بآليات تعيين المحافظ بالابتعاد عن الطريق التقليدية مع الغاء الاقضية والاقتصار على المتصرفيات.

وطالب مواطنون عدم التعجل بتطبيق اللامركزية واعطاء الاولوية لتعزيز دور البلديات والذي يمكن ان ينقل الى اللامركزية مستقبلا.

واكد في بداية اللقاء محافظ مأدبا محمد سميران ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات على امتدادات الوطن بهدف تعزيز العمل والاستماع لوجهات النظر حول قانوني اللامركزية والبلديات التي جاءت برؤية ملكية سامية ليتم نقلها الى الجهات المعنية. ولم تخلو الجلسة من احتجاجات وبعض الانسحابات من المواطنين احتجاجا على ادارة الجلسة والمزاجية في اعطاء الحديث.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد