الأردن: الإعدام يخفض جرائم القتل

mainThumb

27-04-2015 11:13 PM

السوسنة - قال مسؤول في الشرطة الأردنية، الاثنين، إن جرائم القتل انخفضت في المملكة بشكل ملحوظ عقب استئناف تنفيذ أحكام الإعدام في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
 
وأضاف المسؤول الأردني لوكالة أنباء الأناضول، أن "الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري شهدت 22 جريمة قتل، وهو رقم يشكل انخفاضاً بنسبة الثلث عن الفترة المماثلة من العام 2014 والتي شهدت 33 جريمة قتل".
 
وأضاف المسؤول، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، أن "لدى جهاز الشرطة استناداً إلى دراسات رسمية بحثية، مؤشرات دللت على الرضا الشعبي عن تنفيذ عقوبة الإعدام، على الرغم من معارضة بعض المراكز الحقوقية".
 
وقال إن "تنفيذ أحكام الإعدام بحق 11 شخصاً العام الماضي جاء لطبيعة الجرائم التي ارتكبها المدانون والتي شكلت خطراً على الأمن والسلم الاجتماعي، بعد أن تسبب تجميد تنفيذ العقوبة منذ العام 2006 بتزايد ملحوظ في نسب الجريمة".
 
وأظهر تقرير نشره جهاز الأمن العام (الشرطة) يتعلق بأرقام جنائية إحصائية للفترة من (2009-2013) أن الجرائم المرتكبة في تلك الفترة بلغت 7833 جريمة، تنوعت بين جرائم الشروع بالقتل، والقتل مع سبق الإصرار، والقتل القصد، والضرب المفضي للموت، والقتل الخطأ، والإيذاء البليغ.
 
وجوبهت قرارات الإعدام في الأردن بتباين في الموقف، إذ أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية (حكومي) بعد يومين من استئناف العقوبات، أن 81 بالمئة من الأردنيين يؤيدون تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المجرمين المحكوم عليهم بها. فيما رفض 18بالمئة تنفيذ عقوبة الإعدام. – (الأناضول)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد