مناقشة سبل مكافحة حرائق الغابات في عجلون وجرش

mainThumb

28-04-2015 01:27 PM

السوسنة - ناقش مسؤولون في محافظتي جرش وعجلون الثلاثاء، خطة إدارة حرائق الغابات في المحافظتين في فصل الصيف والإجراءات المتخذة من قبل الدوائر المختصة لمكافحتها والوسائل اللازمة لحماية الغابات والمواقع الحرجية، واهم الصعوبات التي تواجهها للحفاظ على الغابات كثروة طبيعية من خلال خطة الحراج في تفعيل النهج التشاركي في إدارة الحرائق.

وبحث الاجتماع الذي ضم محافظي جرش وعجلون وعددا من كبار ضباط الدفاع المدني والامن العام ومدراء الزراعة والحراج والاشغال العامة والبلديات في المحافظتين، اعداد خطة لحماية الغابات من خلال تأمين العناصر المؤهلة و المراكز المجهزة بالمعدات اللازمة وتفعيل مساهمة المواطنين والمصطافين بالتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية .

وقال محافظ جرش فاروق القاضي :"يجب على الجميع بذل أقصى الجهود للمحافظة على الثروة الحرجية بوضع لوحات ملفته للزوار و المتنزهين للحد من اشعال النيران والتأكد من إطفائها جيداً قبل مغادرة المكان"،،لافتا الى اهمية تفعيل دور الطوافين لمراقبة الاحراش ونشر التعليمات والإرشادات للمتنزهين لتجنب اشعال النيران في المناطق القريبة من الاشجار والاعشاب الجافة وضرورة اطفاء النيران قبل مغادرة المكان. ‏ وأكد محافظ عجلون عبدالله ال خطاب، ان المحافظتين غنيتان بالثروة الحرجية والغابات الطبيعية، الامر الذي يتطلب تضافر الجهود للحفاظ عليها كثروة وطنية ،مشيرا إلى أهمية استثمار العامل الزمني وجميع الإمكانيات المتاحة من خلال وضع خطة متكاملة لإدارة الحرائق في حال حدوثها وتكثيف برامج العمل وبقاء الآليات في حالة جاهزية دائمة و تفعيل مشاركة المجتمع في الحفاظ على الغابات ومنع التعدي عليها .

و استعرض مساعد‏ مدير الدفاع المدني للعمليات والتدريب العميد خالد الدباس، الاجراءات المتبعة في الدفاع المدني لمكافحة حرائق الغابات وكيفية التعامل معها للحد من اضرارها على الثروة الحرجية، موضحا انه من خلال خدمته في الدفاع المدني فإن هذا العام هو الاكثر خصوبة وكثافة في الاعشاب التي تصبح سريعة الإشتعال، مقترحا اغلاق الطرق التي يصعب على سيارات الإطفاء المرور فيها وفتحها أمام أصحاب الأراضي المملوكة، بعد انتهاء موسم الحرائق اضافة الى تزويد مديريات الزراعة بآليات حديثه تمكنهم من الوصول للأماكن الصعبة .

من جانبه، اوضح مدير دائرة الحراج في وزارة الزراعة عيد الزعبي، أن الوزارة بصدد توظيف عدد من العمال والطوافين لمراقبة اماكن الحراج واماكن اشتعال النيران من خلال ابراج المراقبة العالية والموزعة في مختلف انحاء الأحراش .

وقدم مدير دفاع مدني جرش المقدم محمد المومني ايجازا عن خطة الدفاع المدني لهذا العام ، معربا عن امله ان تقل الحرائق مقارنة بالاعوام السابقة من خلال وعي المواطنين وزوار المناطق الحرجية وسرعة التعامل مع الحرائق.

وطالب مديرا زراعة جرش وعجلون بعدد من الاجراءات التي تمكنهم من الحد من الحرائق ومكافحتها وزيادة اعداد موظفي الحراج .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد