جوده يلتقي كيري ووالستروم ودي ميستورا

mainThumb

28-04-2015 02:08 PM

السوسنة -  التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده في نيويورك الاثنين على هامش اجتماعات مجلس الامن، وزير الخارجية الاميريكي جون كيري وبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها.

واكد الطرفان خلال اللقاء على اهمية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات والحرص المشترك للحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها. وبحث جوده مع كيري اهمية حشد جميع الجهود وبمشاركة مختلف مكونات المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة التطرف والارهاب ونشر الوعي اللازم بهذا الاطار .

كما بحث الطرفان اهمية اعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات وصولا الى احقاق الحق واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، حيث اشار جوده الى ان الاردن يعتبر ان اقامة الدولة الفلسطينية هي مصلحة وطنية اردنية عليا وهو معني بكافة قضايا الحل النهائي التي ترتبط بمصالح حيوية اردنية.

وبحث جوده وكيري تطورات الاوضاع في اليمن وليبيا وسورية والجهود المبذولة لاحتواء هذه الازمات والتوصل الى حلول سياسية بشانها. واكد كيري دعمه للجهود الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما التقى جوده في نيويورك وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم وبحث معها التعاون القائم بين الاردن والسويد والحرص المشترك على استمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا التي تمر بها المنطقة.

واكد الطرفان عمق العلاقة التي تربط البلدين الصديقين سواء على المستوى الثنائي او من خلال الاتحاد الاوروبي في ظل حصول الاردن على الوضع المتقدم في علاقاته مع الاتحاد الاوروبي.

وتم خلال اللقاء استعراض تطورات الاوضاع في المنطقة وعلى راسها الارهاب والتطرف والجهود المبذولة للتعامل معها ومع هذه التحديات.

واستعرض الطرفان تداعيات الازمة السورية الانسانية على الاردن والعبء الكبير الذي يتحمله الاردن رغم محدودية موارده واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤلياته في دعم ومساندة الاردن لتمكينه من الاستمرار باداء هذا الدور الانساني الهام الذي يقوم به نيابة عن العالم حيث عبر جوده بهذا الصدد عن تقديره لدعم السويد للاردن. واشادت الوزيره السويدية بالجهود الاردنية المبذولة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للتعامل مع قضايا المنطقة والتحديات التي تعصف بها.

والتقى جوده في نيويورك المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستيفان دي ميستورا وبحث معه تطورات الوضع على الساحة السورية وخطة دي مستورا لعقد مؤتمر جنيف 3. واستمع جوده من دي مستورا الى ايجاز حول لقاءاته مع مختلف الأطراف السورية والدولية لعقد المؤتمر.

واكد جوده دعم الاردن المطلق لمساعي المبعوث الدولي الخاص الى سوريه، مؤكدا الموقف الاردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني منذ بداية الازمة السورية والذي يدعو الى اهمية ايجاد حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء العب ء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله مئات الالاف من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم واهمية مساعدة ومساندة الاردن بهذا الجانب. واكد دي ميستورا حرصه على استمرار التنسيق والتشاور مع الاردن بخصوص الملف السوري مؤكدا اهمية الدور الاردني لايجاد حل سياسي للوضع في سورية.-- (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد