اتفاقية لتطوير قطاع البناء الأخضر

mainThumb

02-05-2015 05:28 PM

عمان – السوسنة - وقع مجلس البناء الوطني الاردني والمجلس الاردني للأبنية الخضراء، السبت، اتفاقية تعاون في مجال دعم وتصنيف قطاع البناء الاخضر وتطويره ليسهم في تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر وحماية البيئة .
 
وتنص الاتفاقية التي وقعها وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة رئيس مجلس البناء الوطني الاردني مع رئيس المجلس الاردني للأبنية الخضراء المهندس عبد الله بدير على المحافظة على قطاع البناء والهندسة والاسكان وبناء القدرات وتوعية الجهات المعنية بأهمية ومتطلبات الأسس المطلوب توافرها في مباني كفؤة ورفيقة للبيئة .
 
وقال هلسة ان هذه الاتفاقية تأتي في اطر تطوير وتحديث قطاع البناء والهندسة والاسكان ومتابعة مختلف الاطر المتعلقة بالبناء الوطني واصدار كودات لبناء المعرفة واساليب تطبيق مفاهيم البناء الاخضر في المباني واتخاذ الاجراءات بين المجلسين لوضع آلية تقييم وتصنيف مشاريع البناء الاخضر تماشياً مع دليل البناء الاخضر والحلول الاختيارية كمرجع اساسي لهذا التصنيف وآلية اصدار شهادة تصنيف المباني الخضراء .
 
واضاف ان الاتفاقية ستشمل التعاون بين الطرفين بتنفيذ حملات اعلامية وتوعية دورية لتوسيع مجال تنفيذ وتطبيق مفاهيم وممارسات الابنية الخضراء وتطوير برامج عمل فنية وتوعوية مشتركة في مجالات الابنية الخضراء وتطبيقاتها وتطوير ادوات فنية متخصصة تدعم عمل المعنيين بالبناء الاخضر والتعاون على تحفيز وزيادة عدد المشاريع الريادية في مجالات الابنية الخضراء.
 
وقال بدير ان المجلس هو الجهة المعترف بها عالمياً من قبل المجلس العالمي للبناء الاخضر ويعنى بشكل رئيسي بتوعية وبناء القدرات للفئات المستهدفة في تطبيق مفاهيم البناء الأخضر في المباني بحيث يكون للمجلس الاردني للأبنية الخضراء دور أساسي ومرجعي لتصنيف وتقييم مشاريع البناء الاخضر .
 
يذكر أن المجلس الاردني للأبنية الخضراء انشئ في عام 2009 لإدخال المفاهيم الخضراء للبيئة المبنية في الاردن من اجل المساهمة في مواجهة تحديات المياه و البيئة و الطاقة و المساهمة في تمثيل الشركات و الافراد عند الجهات المعنية و المساهمة في بناء القدرات الوطنية في هذا المجال ويزيد عدد اعضاء المجلس على 400 عضو منهم 88 شركة و مؤسسة عاملة في هذا المجال . - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد