بصراحة مع وزير التعليم العالي - حسن حامد الشوبكي

mainThumb

03-05-2015 09:51 AM

نحن لا نتفق مع بعض الاعلاميين الذين يعتبرون الجامعة الالمانية الاردنية انجازا لوزير التعليم العالي. والسبب ان الجامعة لم تطور التدريس التقني كما كان مامولا من مئة جامعة المانية تدعم جامعة اردنية كما كان يقال عند التاسيس.
لم نسمع انجازا علميا او تطبيقيا واحدا لاي من طلاب الجامعة او مدرسيها رغم علاقتها بالمانيا التقنية المتقدمة.


رئيس الجامعة الحالي صرح في مجلس النواب ان الجامعة تعاني ماليا فاين الدعم الالماني بل وانتقد بشدة التصميم المعماري وعطاءات تجهيز المختبرات في سابق عهده.

 بل انني لم اقابل طلبة يختلفون عن زملائهم في الجامعات الاخرى سوى انها الجامعة الوحيدة التي تدخن الطالبات فيها علنا ورايت ذلك بام عيني مرارا وتكرارا في المشقر بمعنى ان الجامعة لم تقم بدور بسيط وهو تعزيز الصحة لدى الطلبة وتعليمهم عادات مفيدة وليست ضارة. ولهذا اذا اراد الوزير ان ينجح ويسطر اسمه في الذاكرة عليه ان ينجح في التعامل مع ملف التعيين والتجديد لرؤساء الجلمعات.

اي خطوة عادلة للوزير سنقف معه ونسانده الى حيثما يريد. ولكن اعزم وتوكل وكل الاكاديميين معك. الكل لا يرضى الا بالتغيير العادل..

والوزير الحالي كان يحظى برعاية وزير التعليم العالي خالد طوقان عندما تم تعيينه نائبا للرئيس في التكنولوجيا ورئيسا للالمانية بمعنى انه ايضا جاء نتيجة طبيعية لمجتمع العلاقات. فقام بتعيين صاحبه والذي زامله نائبا في العلوم والتكنولوجيا نائبا في الالمانية دون منافسة او الية تقييم من صنع المانيا.

رغم كل ما سبق فانني سمعت ممن عملوا مع الوزير انه عفيف اليد ويعمل بجهد و لكن الوزير الان امام التجديد من عدمه لثلاث رؤساء جامعات. وهذه فرصته لاثبات ذكائه وعدالته . واستطيع تخمين ماذا سيحصل. لنفي الاقليمية عنه فانه سيطالب بالتجديد للجميع على مبدا سكن تسلم. او سيقول ليس لدي ملف سلبي واضح عن اي من الرؤساء وعندها نساله هل لديك ملف ايجابي لهم.

ما هي مؤشرات الاداء الجيد لهم. ما هي انجازاتهم العلمية والبحثية. كم تكلفة سفرهم واحتفالاتهم وتبييض صورتهم؟ اين هم من الخارطة الاشمل. اين هم من تحصين الطلبة من عصابات الاجرام والمخدرات. ما هي مؤشرات تحسن التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

كيف تفسر القضية الموجودة في ديوان المحاسبة حول تحويل احد الرؤساء اموال الجامعة لبنك معين من اجل تسهيلات قرض شخصي. ورئيس لجنة التحقيق كان رئيس هيئة الاعتماد. كيف تفسر السفر كل شهرين مرة وكلفة ذلك لنفس الرئيس حتى ان احد زملائه يقول لا يتوقف عن السفر الا اذا اغلقوا المطار. كيف تفسر مقالة الزميل حاتم العبادي في جريدة الراي المحبطة والدالة على التخبط. كيف تفسر رئيس جامعة يعين اصدقائه واقاربه وانسبائه في مناصب مختلفة في الجامعة.  هناك الكثير الذي يمكنك الحصول عليه من ملفات الوزارة وديوان المحاسبة.  اين مشروع فرع الجامعة الماليزية ومن تحمل كلفة سفر كل عمداء الجامعة لماليزيا ام ان ذلك لخداع الراي العام. اين ابحاث النانو ام نكتفي بمقال مسروق لخداع راس الدولة.

كبف تفسر جلطات اصابت مدير مستشفى بسب عزله بطريق غير حضارية. كيف تفسر ما يقوله موظفو جامعة خاصة ان موقع رئيسهم محجوز لرئيس جامعة حكومية في حال عدم التجديد له بسب انه منح ابناء رئيس هيئة المديرين مقاعد طب دون حق وبالمقابل بعث بنت الرئيس بعثة.  ويا دار ما دخلك شر واستشارات وحوافز من تحت الطاولة والله كبير.

والحل الاحسن هو الاعلام. فما نشر حول التعليم العالي في اخر اربعة سنوات حول التعليم العالي حطم الرقم القياسي مما يعكس نبض الشارع الاكاديمي والعادي. فالكل يجمع على تدهور وتقهقر مستوى التعليم العالي في الاردن. 

الجسم الاكاديمي ينتظر من رئيس الوزراء ومنك جراحة وظيفية وليست تجميلية فنجاحكم من عدمه مرتبط بالخطوة الاولى وهي الحاكمية التي تحدث عنها دولة طاهر المصري اذاعيا قبل اسبوع من الان.

 لن يقتنع الوسط الاكاديمي بخطط واسترتيجيات لا تمس للواقع بشيء فمستوى الطلاب في الحضيض مع وجود حالات فردية كالطلاب الذين شاركوا في مبادرة ولي العهد ولكن طالب جامعة العلوم والتكنولوجيا لخص تراجع التعليم بالقول اننا لا ندرس عملي كفاية بل حشو نظري.

نحن نتمنى ان ينجح الوزير ولان النجاح يحتاج جرأة وامانة وعدالة والله الجامعة صارت مدرسة والمدير دايما غايب.
اي خطوة عادلة للوزير سنقف معه ونسانده الى حيثما يريد.
 ولكن اعزم وتوكل وكل الاكاديميين معك. الكل لا يرضى الا بالتغيير العادل. فانت وصلت بكفائتك فلا تغلق الباب خلفك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد