هيومن رايتس: السعودية قصفت اليمن بقنابل عنقودية

mainThumb

03-05-2015 10:13 AM

السوسنة -  اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الأحد أن الائتلاف الذي تقوده السعودية استخدم ذخائر عنقودية محظورة من صنع أميركي في غاراته الجوية على مواقع للمتمردين الحوثيين في اليمن.


وافادت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان عن وجود صور ومقاطع فيديو وغيرها من الادلة التي تؤكد استخدام ذخائر عنقودية في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف خلال الاسابيع الاخيرة على محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.


واكدت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في نيويورك انها تثبتت من خلال تحليل صور للأقمار الصناعية ان هذه الذخائر استخدمت في هضبة مزروعة على مسافة 600 متر من عشرات المباني الواقعة في مجموعة من اربع الى ست قرى.


واشارت الى ان هذه الاسلحة التي تنفجر لاحقا بعد سقوطها “تشكل خطرا طويل الامد على حياة المدنيين” مذكرة بانها محظورة بموجب اتفاقية وقعها 116 بلدا عام 2008 بدون ان تعتمدها اي من الولايات المتحدة والسعودية واليمن.


وشدد مدير قسم الاسلحة في هيومن رايتس ووتش ستيف غوس على ان هذه الاسلحة “محظورة في جميع الظروف”.


وتعرضت السعودية لانتقادات متزايدة تناولت حملة الغارات الجوية التي تقودها منذ 26 اذار/ مارس في اليمن على راس تحالف من تسع دول عربية ضد مواقع الحوثيين في اليمن بهدف منعهم من السيطرة على مجمل البلاد بعد ان دفعوا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لمغادرة البلاد واللجوء في السعودية.


غير ان عدد الضحايا المدنيين للنزاع في اليمن تزايد بشكل متواصل في الاسابيع الاخيرة ووصفت الامم المتحدة الوضع الانساني في البلد بانه كارثي.( اف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد