سائقو تكسي يحتجون .. وهيئة النقل تدرس مطالبهم

mainThumb

03-05-2015 11:31 AM

السوسنة - نفذ العشرات من سائقي التكسي، الأحد، وقفة احتجاجية في شارع الملكة رانيا العبدالله، لعدم شمولهم بالحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي.

وطالب السائقون الجهات المعنية والحكومة بدعمهم والتخفيف من الأعباء والالتزامات التي تقع على عاتقهم بشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، مشيرين إلى أنهم يواجهون ظروف عمل صعبة ويحتاجون الى الحماية والرعاية الاجتماعية التي تحفظ لهم كرامتهم عند بلوغهم سن الشيخوخة.

يشار الى ان باب الدخول في مظلة الضمان الاجتماعي مفتوح لاي شخص يرغب بذلك شريطة دفع القسط الشهري.

 

 أكد مدير عام هيئة النقل البري المهندس مروان الحمود ان الهيئة تدرس مطالب سائقي سيارات التاكسي الذين نفذوا وقفة احتجاجية اليوم في شارع الملكة رانيا العبدالله، لافتا الى انه تم الاجتماع مع ممثلين عنهم وتسلم مطالبهم الرئيسية.

وقال الحمود في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الهيئة اجتمعت مع السائقين المعتصمين وتلقت مطالبهم الرئيسية في موضوع الاجور وحاليا ويجري دراستها، مؤكدا انه نظرا لارتفاع أسعار المحروقات مع كل نهاية شهر نراجع الاجور مع خفض او ارتفاع اسعار المحروقات، كما يتم مراجعة كلف التشغيل الأخرى حيث تقدر الية التكلفة باحتساب معدل التضخم .

وكان العشرات من سائقي التاكسي احتجوا خلال وقفتهم على عدم تعديل الأجور ، مطالبين بدعمهم والتخفيف من الأعباء والالتزامات التي تقع على عاتقهم بشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي. واشاروا إلى أنهم يواجهون ظروف عمل صعبة ويحتاجون الى الحماية والرعاية الاجتماعية التي تحفظ لهم كرامتهم عند بلوغهم سن الشيخوخة.

وقال المهندس مروان الحمود ان تعديل وإعادة ضبط العدادات في التاكسي يستغرق وقتا طويلا ، نظرا لوجود 16 الف تاكسي في المملكة ، والمدة التي تستغرقها إعادة ضبط العدادات ومواكبة التعرفة حوالي شهر وهي مدة طويلة ومن الصعب اجراءها دوريا.

وبين مدير النقل في امانة عمان الكبرى عبد الرحيم وريكات في تصريح لـ (بترا) ان الأمانة تقوم بتعديل أسعار النقل العام عندما يكون هناك ارتفاع مؤثر، لافتا الى ان الاسعار كانت تنخفض ولم نقوم بالتعديل لان النسب غير مؤثرة.

وبين وريكات انه في حال حدوث ارتفاعات متكررة لاسعار المحروقات وبنسب مؤثرة يتم التنسيق مع الجهات واجراء التعديلات اللازمة بعدل وانصاف للجميع، مضيفا انه يتم كل ستة اشهر دراسة الأجور وقياسها بحيث يتم تعديل ألاجور لجميع وسائط النقل في العاصمة عمان .

وأشار نقيب أصحاب التاكسي احمد أبو حيدر ان اعتصام سواقي التاكسي كان للمطالبة بتعديل الأجور والتأمين الصحي وشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي، لافتا الى ان النقابة شجعت سائقي التاكسي على انهاء الاعتصام والاعتماد على الحوار ومحاولة إيصال المطالب دون تعطيل اعمالهم. وشدد على مطالبة النقابة بحقوق السائقين والسعي لتحسين أوضاعهم المعيشية .

وطالب وزارة النقل بتحديد تعرفة كل ستة اشهر لسيارات التاكسي في ظل الارتفاعات المتكررة لاسعار النفط ، مبينا ان الحل بيد وزارة النقل حيث "قمنا بتوجيه كتب للعديد من الجهات منها امانة عمان وهيئة تنظيم قطاع النقل البري ، وهناك توجه لايصال الصوت لجميع الجهات لتقف مع السائقين في معاناتهم". بترا
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد