تناول المشروبات الكحولية حتى بكميات قليلة يسبب تليف الكبد

mainThumb

03-05-2015 12:15 PM

السوسنة - وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية، ان 6 بالمائة من الوفيات في العالم سببها المشروبات الكحولية.


أغلب هذه الوفيات ناتجة عن تليف "تشمع" الكبد، الناتج من تحول انسجة الكبد تدريجيا الى انسجة ليفية بسبب الاستمرار في تناول الكحول.


بينت نتائج دراسة الخبراء لتقرير منظمة الصحة العالمية الخاص بالعلاقة بين الكحول والحالة الصحية للشخص في 193 دولة، ان الشخص الذي يتناول المشروبات الكحولية باعتدال مع مرور الوقت يصبح مدمنا، مما يسبب ارتفاع احتمال اصابته بتليف الكبد بنسبة 11.13 بالمائة.


وكانت دراسات سابقة بينت ان الإصابة بتليف الكبد تتعلق بكمية الكحول التي يتناولها الشخص خلال سنة. يفترض الخبراء ان تناول الكحول بصورة دورية منتظمة يزيد من خطره. لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول المشروبات الكحولية يوميا والتقليل قدر الإمكان من كميتها.


يؤكد الخبراء ان تليف الكبد لا يرتبط بكمية المشروبات الكحولية التي يتناولها الشخص ولا بنسبة تركيز الكحول فيها. لأن التليف يصيب الكبد دون النظر الى كمية الكحول التي يتناولها الشخص، حيث وجود الكحول في الدم ولو بنسبة منخفضة جدا يضر الكبد، وحتى عندما يتناول الشخص الكحول نادرا.


لقد بينت الدراسات التي أجراها خبراء منظمة الصحة العالمية أن كمية صغيرة من الكحول تسبب تليف الكبد، إذا كان الشخص يتناولها بصورة منتظمة. كما تبين ان الكحول يسبب سرطان الكبد ايضا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد