الصحفيين تدعو الى تحمل المسؤوليات تجاه معاناة الصحف

mainThumb

03-05-2015 05:00 PM

السوسنة - يحتفل الاردن باليوم العالمي لحرية الصحافة، في ظل أزمات تعاني منها الصحف المطبوعة على اختلاف تلك الازمات من صحيفة لاخرى، ما يهدد وجودها، مع تنامي قوة الاعلام، ودوره البارز على مختلف الصعد .

ويدعو مجلس نقابة الصحفيين خلال بيان اصدره اليوم الاحد الاطراف المختلفة الى تحمل مسؤولياتها ازاء ما تعانيه الصحافة المطبوعة لضمان استمراريتها والعاملين فيها ، لتواصل آداء دورها ورسالتها بمهنية وموضوعية ونزاهة كما كانت على الدوام ، مدافعة عن قضايا الوطن وهموم المواطن في الداخل والخارج ، ومنابر للتعددية والرأي والرأي الآخر .

ويؤكد المجلس حرصه الشديد على ضمان تمتع الصحفيين بحريتهم في سياق المسؤولية الوطنية ويمارسوا دورهم الرقابي منحازين لمهنتهم وقضايا الوطن وسيادة القانون.

ويدعو المجلس الى تعزيز دور المرأة الصحفية في المواقع القيادية في المؤسسات الصحفية والاعلامية ، باعتبارها لا تقل كفاءة وتميزاً عن الرجل ، وأثبتت قدرتها على تحمل المسؤولية والتميز والابداع في غير موقع صحفي واعلامي ، وحققت نجاحات مثلما دعا الى ضرورة تعزيز استقلالية مؤسسات الاعلام بعيداً عن أي تأثيرات مهما كان نوعها .

ويشدد المجلس على مراجعة التشريعات الخاصة بالعمل الصحفي والاعلامي في سياق تنقيتها من العقوبات السالبة للحرية ، وازالة النصوص التي تشكل عائقاً وتقييداً أمام حرية الصحافة أو تحد من فعالية وسائل الاعلام .

ويعرب المجلس عن قلقه من استمرار احالة صحفيين في قضايا النشر الى محكمة أمن الدولة ، داعياً الى ضرورة الالتزام بالدستور ، وعدم تجاوز القوانين ومحاكمة الصحفيين في تلك القضايا أمام محكمة البداية حسب قانون المطبوعات والنشر.

ويجدد المجلس دعوته للانسياب الحر للمعلومات والانفتاح على وسائل الاعـلام، وتعزيز استقلاليتها ، ومنح الزملاء في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون علاوة المهنة ، والالتزام بدفع رواتب العاملين في صحيفة الدستور الذين مضى نحو ستة أشهر دون أن يتقاضوا رواتبهم ، ويعيشون في ظروف صعبة .

ويؤكد المجلس رفضه المطلق لهيكلة الصحف واستهداف العامليـن في ارزاقهـم ، والبحث عن حلول أخرى بعيداً عن العاملين ، والعمل على اختيار مجالس ادارة وادارات تنفيذية للصحف من ذوي الاختصاص قادرة على انقاذ الصحف واحداث التغيير والتعامل مع متطلبات المرحلة وايجاد الحلول للأزمة التي تعاني منها ، مشدداً على الاستفادة من الكفاءات الصحفية في العمل الصحفي ، والنهوض بالواقع المعيشي للصحفيين مثلما يدعو الى الانفتاح على وسائل الاعلام وحرية انسياب المعلومات .

ويؤكد المجلس تصديه لاي محاولات تنتهك حرية الصحافة والصحفيين .

ويشيد المجلس بالصحفيين الذين فقدوا أرواحهم اثناء آدائهم لواجبهم المهني في بؤر الصراع في المنطقة والعالم ، ويجدد دعوته لتوفير الحماية للصحفيين في اماكن الصراع ومحاسبة ومعاقبة الذي يرتكبون الجرائم بحقهم ، وعدم افلاتهم من العقاب .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد