30 % من سكان الخليج والشرق الأوسط يعانون من السكري

mainThumb

03-05-2015 09:42 PM

عمان – السوسنة – بدأت، الأحد، في عمّان فعاليات "المؤتمر الشرق أوسطي الأول للعناية بالجروح وإنقاذ أطراف مرضى السكري" الذي ينظمه عدد من الجهات المعنية بالقطاع الصحي المحلي والدولي، تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين بمشاركة خبراء ومختصين من المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية.
 
ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام أهم المواضيع المتعلقة في العناية بالجروح وإنقاذ أطراف مرضى السكري من خلال العديد من الجلسات النقاشية وأورق البحث العلمية وورش العمل العملية، بمشاركة نخبة من أصحاب الاختصاص والخبراء من الأردن والولايات المتحدة الاميركية يمثلون مؤسسات وطنية وأهلية.
 
وقال رئيس المؤتمر من الجانب الأردني الدكتور مأمون البشير القريوتي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على مشكلة الجروح المزمنة ومضاعفات السكرية على الأطراف ومنع بتر الأطراف وتسريع علاج الجروح المزمنة.
 
وبين القريوتي ان المؤتمر نتاج تعاون مشترك بين العديد مؤسسات وطنية وأخرى أمريكية مثل: الخدمات الطبية الملكية ومجلس التمريض الأعلى وجامعة توليدو الأميركية والكلية الأميركية لعلاج الجروح وجمعية الغدد الصماء الأردنية وجمعية إصابات العامود الفقري الدولية وغيرها من المؤسسات المعنية على الصعيد المحلي والدولي.
 
وأضاف ان المؤتمر الشرق أوسطي الأول للعناية بالجروح وإنقاذ أطراف مرضى السكري يبحث وسائل متطورة وحديثة لعلاج الجروح ومن ضمنها أحدث الغيارات والعلاج بالخلايا الجذعية والعلاج بالأكسيجين المضغوط وغيرها من الطرق الحديثة والأساليب المتطورة.
 
وقال رئيس المؤتمر من الجانب الأميركي الدكتور منير نزال في حديثه مع (بترا) إن المؤتمر هو الأول من نوعه في التركيز على موضوع القدم السكرية وعلاج التقرحات التي تصيب الإنسان بشكل متكامل.
 
وأشار نزال إلى ان هذه المشكل الصحية تشكل مشكلة حقيقية في القطاع الصحي على مستوى منطقة والعالم ككل، موضحاً أن هناك أكثر من 30 بالمئة من سكان منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط يعانون من حالات السكر أو أعراض ما قبل السكر والتقرحات المزمنة.
 
ودعا الجهات المعنية إلى إنشاء مؤسسة لتمويل وتنفيذ المراكز الصحية المتخصصة في هذا المجال لغايات نشر التوعية وتقديم أفضل العلاجات لمثل هذه الحالات، وكما أبدى من خلال ما يمثل من مؤسسات متخصصة في هذا المجال بتقديم كافة أشكال التعاون من أجل الارتقاء بالرعاية الإنسانية في هال المجال بالتحديد.
 
من جانبه، قال نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات محمد الحتاملة إن المؤتمر يشكل نقلة نوعية في اهتمام الأطباء والممرضين الأردنيين في هذا المجال من خلال المسائل التي يناقشها المتعلقة في للعناية بالجروح وإنقاذ أطراف مرضى السكري، الذي من شأنه أن يرفع مستوى العناية في صحة المرضى ورعايتهم ومحاولة تجنب المضاعفات الخطيرة للجروح المزمنة.
 
وعلى هامش المؤتمر، عقدت الشبكة العربية المعلوماتية للخلايا الجذعية مؤتمراً صحفياً خاصاً بإحدى ورشات عمل المؤتمر تحت عنون "الخلايا الجذعية وعلاج السكري". -(بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد