الاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس الخدمة المدنية

mainThumb

04-05-2015 05:12 PM

عمان – السوسنة - مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني رعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، الأثنين، الحفل الذي أقامه ديوان الخدمة المدنية في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب، بمناسبة مرور ستة عقود على إنشائه عام 1955، بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن والأمير مرعد بن رعد وعدد من الوزراء والنواب .
 
وعبر رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات، خلال افتتاح الحفل، عن عظيم شكره وامتنانه لجلالة الملكِ على رعايته للحفل، والذي يأتي بمناسبة مـــرور ستينَ عاما على إنشاء هذا الجهاز العريق المعني بإدارة الموارد البشرية وتنميتها ، للوصولِ بها للريادة والتميّز في تقديم الخدمة للمواطن.
 
وقال ان الديوان تمكَّنَ من الحصولِ على ختم التميّز في أول مشاركة له بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميّز الأداء والشفافية ، كما حصل على الترتيب الأول بين الدوائر والمؤسساتِ الحكوميةِ في مستوى الخدماتِ المقدمة للمواطنين وفقاً للمسح الميداني الذي أجرتْه وزارة تطوير القطاع العام بهذا الخصوص العام الماضي.
 
وبين أن الديوان يؤسّس لانطلاق مرحلة جديدة في عمله ستتوج بإطلاقِ مشروعِ نظام معلوماتِ الموارد البشريّة الموحَّد، والذي استغرق العمل فيه أكثر من أربع سنوات من خلالِ شركة الحلول التكنولوجية المتَّحدة المنفّذةِ للمشروع.
 
وأُعلن هميسات عن بدء عمليةِ الانتشارِ التجريبيّة لهذا النظامِ المهمّ ، والذي صدر فيه قرار مجلس الوزراء الموقر باعتماده كنظام معلومات موحّد لإدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنيّة، وربطِ جميعِ الأجهزة الحكومية على هذا النظام والبالغِ عددها 103 وزارة ودائرة ومؤسسةً حكوميةً، وتمّ المباشرة بإجراءات ربط كل من وزارة تطوير القطاع العام وهيئة مكافحة الفساد.
 
وبين أن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت مستجدات هامة ضمن توجّهات الحكومة في الإصلاحِ الإداري ، تمثلت في شمول 47 مؤسسة بمظلَّة نظام الخدمة كانت تعمل بموجب أنظمة خاصةٍ بها، وشمول لتعيينات في البلديات وأمانة عمان والكادر الإداري في الجامعات الرسمية والمستشفيات الجامعيّة والشركات المملوكة للحكومة بالكاملِ من مخزون، إضافةً لتعيينات وظائف الفئة الثالثة.
 
وأشار إلى أن هذا يأتي تنفيذاً لنصّ المادة 22 من الدستور الـــتـــــي تنص على" إعطاء الفرصة المتساوية لجميع المواطنين الأردنيين بالتنافسِ بعدالة على الوظائفِ العامةِ المتاحة، وكما ينصُّ البند 2 من ذات المادة على " أن التعيين للوظائفِ العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها والبلديات يكون على أساس الكفاءات والمؤهلات"، مما سيعزز مفهومَ العدالة الاجتماعية ويرسخ معاني النزاهة وتكافؤ الفرصِ بين جميع المواطنين، وهذه الإجراءات تعدُّ من أهم القرارات التي اتخذتْها الحكومةُ على صعيد الإصلاح الإداري .
 
كما أشار إلى أنه تمَّ مراجعةَ الهيكل التنظيمي للديوان واعداد مشروع متكامــــلٍ لنظـــام تنظيم الديوان لعام 2015 ، وبالتنسيق مع وزارة تطويرِ القطاعِ العام ، حيثُ رُوعِي في الهيكلِ الجديِد استيعابه للتوسع والانتشار الجغرافيِ لأنشطة الديوان أفقياً وعمودياً ، بهدفِ الوصولِ إلى متلقي خدمات من المواطنين والموظفين في مواقعهم ، لافتا إلى أن مجلس الوزراء قرر فتح فرعين إقليميين في الشمال والجنوب لغايات تهيئة البنية التحتية التنظيمية والإدارية للديوان ولمواكبة الأعباء والمهام التي أُنيطتْ به مؤخّراً.
 
ولفت هميسات إلى أن الديوان سيكرم كوكبة جديدة من موظفي الخدمةِ المدنية المتميزين ، والذين فازوا بجائزة الموظف المثاليِ في دورتها السابعةِ لعام ِ2014 ،على هامشِ الاحتفال الرئيسي اليوم، مشيرا إلى اصدار رئيس الوزراء تعميماً للوزارات والدوائر والمؤسسات التي لم تشاركْ في هذه الدورةِ وعددها 14وزارة ودائرة ومؤسسةً حكومية، حاثَّاً إيّاها على الالتزام بالمشاركة، وتمكين موظفيها منَ المشاركة بهذه الجائزة الهامّة ، التي تسعى إلى ترسيخ التميّز في خدمة الوطن والمواطن ورفع كفاءة وسويّة أداء الموظف العام.
 
وأكد حرص الديوان على رفعِ كفاءة وحدات الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية بتنمية وإدارة الموارد البشرية لديها من خلال اطلاق مسابقةَ أفضل وحدة موارد بشرية في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية على هامش هذا الاحتفالِ بعد الوقوف على أداء كل وحدة من هذه الوحداتِ المشاركة بالمسابقة ، مشيرا إلى أنه سيتمُ اليوم تكريم الوحدات المتميزةِ موزعةً على ثلاث مراتب من بين هذه الوحدات .
 
ولفت هميسات إلى أن الديوان أطلق بمناسبة ستينيته، جائزة لأفضل بحث علمي في مجال الخدمة المدنية ، وتَّم اختيار البحث الذي نفذته نخب من الباحثين في جامعتي البلقاء التطبيقية والأردنية ، وبدعم مالي من صندوقِ دعم البحث العلمي ، حيثُ تناول البحثُ موضوعاً في غاية الأهمية للديوان والمتعلّق بواقع الرواتب في الخدمة المدنية وفقا للنوع الاجتماعي "دراسةٌ مقارنةٌ".
 
وذلكَ على ضوءِ ما رصدناه في الديوان من نتائجٍ غيرَ دقيقة وغير واقعية لواقعِ الأجور في الخدمةِ المدنية والتي أشارت لها بعض التقاريرِ الصادرة عن منظمات دولية معنية بشؤون العاملين ، وكذلك لبعض المؤسسات الحكومية بوجود تباين في الرواتبِ بين الموظفين الذكور والإناث في القطاع العام .
 
وأشار الهميسات إلى أن الدراسة بينت بالحقائق العلمية المساواة بين الجنسين في الراتب كون نظامِ الخدمة المدنية لم يفرق في تعريف الموظف وحقوقه المالية بين الذكرِ والأنثى .
 
ووجه شكره لكل من ساهم في مساعدة الديوان في تنفيذ أعماله وتحقيق أهدافه وخصّ بالشكر رئيسِ الوزراء ومجلس الوزراء على التجاوب المستمرِ مع مقترحات وتوصيات الديوان ودعمه الدائم وجميع موظفي ديوان الخدمةِ المدنية على جهودهم المخلصة والمميّزة .
 
وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور اخليف الخوالدة إن احتفالنا اليوم بالذكرى الستين لتأسيس ديوان الخدمة المدنية يأتي تقديراً للدور التنظيمي والرقابي الهام المُلقى على عاتق الديوان في مجال إدارة شؤون الوظيفة العامة والمساهمة في اصلاح الإدارة العامة، إصلاحاً تتحمل مسؤولية تنفيذه جميع مؤسسات الدولة، وتنهض بمتطلباته بروح الفريق الواحد، مستمدةً العزم والعزيمة من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني التي شكّلت وتشكل دفعة قوية نحو تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة بمُجملها إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى أداء الجهاز الحكومي وبما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة.
 
وأضاف ان الحديث عن إصلاح وتطوير جهاز الإدارة العامة بات واجباً وغاية يجب ان يَعِيها كل موظف عام أياً كان مستواه الوظيفي، مبينا أن الاصلاح المنشود الذي نسعى اليه جميعاً ويحقق طموحات جلالة الملك المفدى، يتحقق بوجود جهاز حكومي قادر على مواجهة التحديات واستثمار الفرص، وبما ينعكس ايجاباً على حياة الناس ويسهم في تعزيز ثقة المواطن بسلطات الدولة ومؤسساتها.
 
وأشار الخوالدة إلى أن الكوكبة التي نحتفل بتكريمها من الفائزين بجائزة الموظف المثالي في دورتها السابعة، هي مثالاً لتميّز وعطاء الأردنيين في مختلف مواقع العمل العام، لافتا إلى أن التميّز غاية سامية نعمل جميعاً على ترسيخها لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطن الذي يستحق منا دائماً ما هو أفضل، مبينا أن هذا العطاء نعوّل عليه جميعاً لتجاوز أية تحديات أو صعوبات، كما هو شأننا في الأردن دائماً، لا نهاب الخطوب بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة وهمّة أبناء الوطن الغالي.
 
ووجه  شكره للفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية في هذه الدورة والتي تدُل على مدى تفانيهم في أداء واجباتهم الوظيفية على أفضل وجه، اَملاً أن يشكل ذلك حافزاً للموظفين  للتميّز في العمل والأداء وبما يعكس القيم الأصيلة لمؤسسات الدولة لتبقى متميزة على غيرها ومثالاً يحتذى في الأداء والإنجاز ومرجعاً يقصده الآخرون بهدف التعلم والتطوير.
 
ولفت الخوالدة إلى أن خدمة الوطن والمواطن تتطلب الإحساس المرهف بالمسؤولية وحمل الأمانة والمساهمة في تحقيق النجاح باعتباره مسؤولية يتقاسمها الجميع. فلا شيء يتقدم على العمل الجاد المخلص ولا شيء يسمو فوق مصلحة الوطن الأغلى.
 
وقال رئيس لجنة اختيار الموظف المثالي الدكتور محمد بركات الزهير إن تكريم الموظف المثالي هو تكريم لكل موظف أو مسؤول أدرك واجباته وقام بها خير قيام  للوصول إلى أداء متميز ومستوى عال من المهنية والاحترافية في أداء الواجب.
 
وأضاف أن جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية جاءت لتكون أحد برامج تحفيز كفاءة الاداء في أجهزة الدولة ولتعزيز التميز بكل أبعاده السلوكية والاخلاقية والمهنية وتوظيف الموارد المتاحة والاستثمار الامثل لها بما يحقق جودة الخدمة المدنية المقدمة لطالبيها.
 
وأشار الزهير إلى أن  الجائزة  تعتبر وسيلة مهمة لتحضير وبناء مقومات التميز في مجال الخدمة المدنية لدورها الفاعل في تعزيز الممارسات الايجابية لدى الموظف كونها تسهم في تأصيل ثقافة التميز والابداع لديهم وبمستوياته الوظيفية المختلفة واحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي الذي يعتمد بالدرجة الاولى على الاداء الفردي.
 
وبين أن مجلس الخدمة المدنية قام بتشكيل لجنة متخصصة من المعنيين المعتمدين من الديوان والذين لهم الدور الرئيس في تسهيل مهمة الاختيار وفق الأسس المعتمدة لهم والتي وصلت إلى اختيار عشرة مرشحين من الفئة الأولى وخمسة من الثانية و خمسة من الثالثة للفوز بجائزة الموظف المثالي وفقا لأسس المفاضلة  التي أقرها المجلس.
 
وأوضح  الزهير أن اللجنة شكلت لجنتين فرعيتين لتنظيم الترشيحات الواردة من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية التي تعمل تحت مظلة نظام الخدمة المدنية، مبينا أن عدد الدوائر التي رشحت بلغ 72 دائرة وعدد المرشحين 153 موظفا موزعين كما يلي : 104 من الفئة الاولى و24 من الثانية و25 من الثالثة.
 
وأشار إلى أن اللجنة رفعت عددا من التوصيات ذات الصلة بالجائزة لدراستها من قبل الديوان ومجلس الخدمة المدنية بهدف تطوير وتحسين آليات الترشيح والاختيار.
 
وفي نهاية الحفل، كرم رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الفائزين بجائزة الموظف المثالي في دورتها السابعة لعام 2014 من الفئة الأولى وهم : صالح الرواجفة من سلطة اقليم البترا التنموي السياحي وسالم بني سلامة من وزارة العمل وهنادي الرفاعي من وزارة المالية وباسل عبيدات من المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ومنار محاسنة من سلطة وادي الاردن وديمة ابو طالب من مجلس الاعيان وعطاف ابو حميدة من دائرة العطاءات الحكومية وغدير الحارس من المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين وسائد ابو صبيح من وزارة الاشغال العامة والاسكان وميسون الجزري من وزارة التربية والتعليم، بثلاث فئات تنافس: القيادية والتخصصية والاشرافية.
 
كما كرم الفائزين من الفئة الثانية وهم : عصام حميدي وحسن السعدية من دائرة الجمارك العامة وبفئة التنافس الاشرافية اسماء ابو هاشم من دائرة اللوازم العامة وشفيقة العبداللات من وزارة الصناعة والتجارة والتموين وسناء الرفاعي من صندوق المعونة الوطنية ، بفئتي تنافس التخصصية والاشرافية.
 
مثلما كرم الفائزين من الفئة الثالثة، وهم: اسامة الصفدي من مؤسسة الضمان الاجتماعي ومحمد جبريل من دائرة الموازنة العامة واحمد العمري من مؤسسة الخط الحجازي الاردني واحمد مقدادي من وزارة المالية وخالد الحمود من دائرة الجمارك العامة .
 
وكرم عددا من متقاعدي الديوان تقديرا لجهودهم المتميزة خلال فترة عملهم، وعلى رأسهم  : مازن الساكت والدكتور هيثم الحجازي وأمين عام الديوان السابق صالح عبيدات  بالاضافة لعدد من الموظفين السابقين بالديوان، وأفضل ثلاث وحدات بشرية ، وهم : المركز الجغرافي الملكي بالمرتبة الأولى ورئاسة الوزراء بالثانية ودائرة الشؤون الفلسطينية ثالثا. – (بترا)
 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد