اتفاقية تعاون بين وكالة الانباء بترا و فيلادلفيا

mainThumb

05-05-2015 09:42 AM

السوسنة - وقعت في جامعة فيلادلفيا اتفاقية تعاون بين الجامعة ووكالة الأنباء الأردنية (بترا) بهدف تقديم عدد من الخدمات في المجال الإعلامي، ومنها التدريب الصحفي والفني، والاستفادة من الخبرات والخدمات.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية التي وقعها نيابة عن الجامعة رئيسها الدكتور معتز الشيخ سالم وعن وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مديرها العام فيصل الشبول بحضور عميد كلية الآداب الدكتور غسان عبدالخالق، ورئيس قسم الصحافة في الجامعة الدكتور يوسف ربابعة، في إطار التعاون بين الجامعة ووكالة (بترا) ضمن نشاطات اليوم العلمي الأول لقسم الصحافة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وتتضمن الاتفاقية قيام (بترا) بإشراك عدد من طلبة كلية الصحافة والإعلام في الجامعة بالدورات الصحفية الشاملة، كما تقوم الوكالة بالمشاركة في الدورات التي تعقدها الجامعة في كلياتها ومراكزها، والتي لها علاقة بالصحافة والإعلام واللغات والعلوم الإنسانية والإدارية، والمحاسبية والمالية دون مقابل.

وتنص الاتفاقية على تنظيم الطرفين نشاطات مشتركة تشمل ورشات عمل وندوات علمية، في المجالات الصحفية والإعلامية، والاستفادة من خبرات كوادر الفريق الآخر في إلقاء المحاضرات العلمية والفنية، والمشاركة في الندوات والدورات وورش العمل، وتبادل نسخ من إصداراتهما ومطبوعاتهما المتخصصة.

وتقدم الجامعة بموجب الاتفاقية للعاملين لدى الوكالة وابنائهم منحة دراسية كاملة سنويا اضافة الى خصم 20 بالمائة للدارسين من العاملين في الوكالة وابنائهم.

كما تقدم الوكالة المشورة الفنية والتحريرية فيما يخص المطبوعات الصحفية التي تصدرها الجامعة، ويقوم الطرفان بتحميل الرابط الإلكتروني لموقع الطرف الآخر على موقعه الإلكتروني، كما تقوم (بترا) بتغطية نشاطات ومناسبات واحتفالات الجامعة وفق معايير الوكالة، بالإضافة إلى نشر أخبار البحوث العلمية، والأنشطة المتميزة لأعضاء الهيئة التدريسية، وكذلك الرسائل الجامعية الصادرة عن الجامعة، والتعاون في مختلف المجالات.

وعلى هامش الاحتفال بيوم الصحافة العالمية عرض نقيب الصحفيين الأسبق الزميل سليمان القضاة خلال محاضرة له لتجربته الصحفية، مبينا ان الاحتفال بحرية الصحافة يطرح تساؤلا مهما مفاده "هل العالم اليوم بحاجة الى حماية الصحافة من الدول، أم أن المجتمع بحاجة الى حماية من الصحافة التي باتت تشهد انفلاتا في ظل الانتشار الهائل لوسائل الاعلام التلفزيونية والاذاعية والالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والصحافة الورقية".

من جهته قدم مدير عام (بترا) الزميل فيصل الشبول في محاضرة له خلال الاحتفال إضاءات على التطور الكبير الذي شهده الاعلام العربي منذ مطلع القرن الحالي، لافتا الى أن هناك 1400 محطة تلفزيونية ناطقة بالعربية، الغالبية العظمى منها لا تحظى بنسبة مشاهدة، في حين ان هناك عددا محدودا جدا من المحطات تستحوذ على نسبة عالية من المشاهدين لا تتجاوز 50 محطة ، متسائلا "عن نوعية المحتوى الذي يشاهده المتلقي العربي ودور الإعلام في زمن الفوضى والتشظي الطائفي الذي تشهده المنطقة ونتائجه".

وعرض الشبول لواقع الإعلام الاردني، مشيرا الى ان في الاردن تسع صحف يومية و177 موقعا اخباريا مرخصا، وما يزيد على 81 محطة تلفزيونية واذاعية، و 63 بالمائة من الاخبار المحلية تنتجها وكالة الانباء الاردنية وفق آخر دراسة اعدها معهد الاعلام الاردني.

وكان رئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم اكد أن انشاء قسم الصحافة في الجامعة جاء ليشكل رافعة ورديفا للعمل الصحفي الذي يشهد مشكلات متعددة هذه الايام، مبينا انه لا بد من الارتقاء به ليكون قادرا على مواكبة التطور الحاصل في عالم الاتصال والاعلام.

وقال رئيس قسم الصحافة الدكتور يوسف ربابعة ان القسم يطمح للارتقاء بنوعية الخريجين في مجال الصحافة ليكونوا متسلحين بالمهنية والصدق في القول والعمل، معبرا عن امله بأن يعزز توقيع الاتفاقية مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) من قدرات الطلبة الاكاديمية التي تقدمها الجامعة وحرفية ومهنية وكالة الانباء.
وافتتح رئيس الجامعة على هامش اليوم معرضا للصور الفوتوغرافية والفنية لطلبة القسم من مختلف المناطق الاردنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد