ملكات سوريا فيلم يرصد عذابات اللاجئات السوريات

mainThumb

05-05-2015 03:18 PM

السوسنة - عرضت الهيئة الملكية الاردنية للأفلام في صالة الرينبو بجبل عمان الاثنين، الفيلم التسجيلي المعنون (ملكات سوريا) لمخرجته ياسمين فضة.

يدور موضوع الفيلم الذي صور في احد مسارح العاصمة عمان، حول نساء سوريات لاجئات الى الاردن يعبرن عن قصصهن مع الحرب التي عاشتها كل منهن في سوريا من خلال عرض مسرحي مستمد عن ملحمة الاغريقي يوربيدس (نساء طروادة) .

صورت المخرجة الفيلم من خلال تناول ورشة عمل مسرحي شاركت فيها عشرات اللاجئات السوريّات وكانه دعوة الى توظيف الابداع الفني كوسيلة انعتاق وتحرر من واقع صعب وكل ذلك يسري بعفوية وتلقائية خاصة وهن يكشفن عن حجم الحنين للأهل والجيران وما تحملنه من لوعة الخسارة والفقدان والضياع .

كما يبرز الفيلم الوانا من معاناة هؤلاء النسوة داخل بيئتهن مثل سطوة الرجل وتقاليد وعادات المجتمع واعرافه الا ان البعض منهن ينجحن في كسر البعض من تلك العوائق والتحديات، بعد تردد في البوح عن اكلاف معاناة نزوحهنّ.

عقب العرض دار نقاش بين الحضور ومنتجة الفيلم تناول طروحات الفيلم الانسانية والجمالية واشاراته ودلالاته.

يشار الى ان الفيلم نال جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل مخرج من العالم العربي في مهرجان أبوظبي السينمائي، كما حصل على تنويه خاص من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مهرجان أفلام حقوق الإنسان في تونس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد