اليرموك تحصد مراكز متقدمة في المهرجان التكنولوجي

mainThumb

06-05-2015 05:12 PM

السوسنة - شاركت جامعة اليرموك في فعاليات المهرجان التكنولوجي الوطني الثامن والذي أقيم في رحاب الجامعة الأردنية مؤخرا.


وجاءت مشاركة جامعة اليرموك مميزه في مسابقة مشاريع التخرج، حيث تقدمت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في  الجامعة بثلاثة عشر مشروعاً تنافست مع حوالي مئة مشروع وهو مجموع المشاريع التي شاركت من كل الجامعات الأردنية للتأهل للمرحلة التالية.


وفي المرحلة النهائية تأهل من مشاريع جامعة اليرموك بعد عملية تقييم من لجان وطنية متخصصة ثلاثة مشاريع تنافست مع حوالي خمسين مشروعاً، حيث حصل اثنان من مشاريع جامعة اليرموك على المركز الثالث في مختلف محاور المسابقة.


عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور عدنان الصمادي أشار إلى أهمية المشاركة في مثل هذه المهرجانات التكنولوجية الوطنية لما لها من دور في تحفيز الطلبة على الإبداع والتميز من خلال الإطلاع على أفضل مشاريع التخرج على المستوى الوطني وإيجاد الحافز للتميز من خلال المشاركة وخلق روح المنافسة لدى طلبة الكلية لحصد الجوائز العلمية على المستوى الوطني.


ممثل جامعة اليرموك في اللجنة الوطنية العليا للمهرجان الدكتور هشام المساعيد  من كلية الحجاوي ذكر أن المشاريع المتأهلة تتميز بتنوعها في مجالات مختلفة مثل التطبيقات الخلوية، ألعاب الحاسوب ثلاثية الأبعاد، وأنظمة الأمن والحماية الرقمية. وبالتالي تعبر هذه المشاريع عن مدى إبداع الطالب في استغلال المهارات الأساسية التي يتعلمها في الغرف الصفية لبناء تطبيقات أكثر تعقيداً من خلال التعلم الذاتي بالإضافة إلى مواكبة المستجدات العلمية في هذا المجال.


الدكتور موفق العتوم من قسم هندسة الحاسوب المشرف الأكاديمي على المشاريع الثلاثة المتأهلة للمرحلة النهائية بين أن أحد هذه المشاريع المتأهلة والذي نفذه الطالبات رند حداد وريما الزعبي وبراءة الحمد يستفيد من الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية ببناء تطبيق يُمكن الأشخاص الذين يسافرون لدول تتحدث لغة لا يتقنونها من ترجمة أي نص مكتوب بأي لغة إلى نص يُقرأ لفظاً باللغة التي يعرفها. ويتضمن هذا المشروع إمكانية استخلاص النص المكتوب وتحديد اللغة وترجمته إلى لغة معينة ومن ثم قراءته.


 أما في المشروع الثاني والذي حصد المركز الثالث في محور الألعاب قام الطالبان محمد الوادي وعلاء عدس ببناء لعبة حاسوبية ثلاثية الأبعاد تتمثل بسباق سيارات، استطاعا خلالها من بناء المناظر المحيطة بالطريق وسيناريوهات اللعبة والتي تتدرج فيها الصعوبة والتعقيد.


 أما المشروع الأخير والذي حصد كذلك المركز الثالث في محور جودة الحياة قام الطلبة محمد نبيل عرفه ومالك أبوالهيجا وعدي غوانمة ببناء نظام حماية للمباني يتضمن ميزات متعددة منها أن النظام موزع على أكثر من مكان في المبنى وفي حال حدوث أي اختراق يقوم بإرسال إنذار للجهات الأمنية المسؤولة.


يذكر أن جامعة اليرموك قد استضافت المهرجان التكنولوجي الوطني في نسخته السابعة العام الماضي تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد