لجنة الصليب الاحمر توسع عملياتها بالأردن

mainThumb

06-05-2015 09:01 PM

السوسنة – وسعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تعمل في الاردن منذ عام 1967، نطاق عملياتها في المملكة ضمن حزمة من الانشطة الهادفة الى تخفيف العبء على المجتمعات الاردنية.
 
وافتتحت بعثيتين فرعيتين في المفرق والرويشد الى جانب البعثة الرئيسية لها في عمان، لتلبية الاحتياجات الانسانية المتزايدة للاجئين السوريين، ومساندة المجتمعات المضيفة في تخفيف آثار العبء الاضافي على قطاع الخدمات الاساسية جراء تدفق أعداد كبيرة من هؤلاء اللاجئين.
 
وتمثلت مشاريع اللجنة عامي 2014 -2015 بتوفير المياه النظيفة وتطوير أعمال المياه والصرف الصحي، وتقديم الرعاية الصحية للجرحى والمساعدات الغذائية والمستلزمات الاساسية الاخرى، اضافة الى مساعدة اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والازرق على استعادة الاتصال بعائلاتهم داخل سورية وخارجها من خلال توفير المكالمات الهاتفية الدولية مجانا، اضافة الى نشر القانون الدولي الانساني في مختلف قطاعات المجتمع الاردني.
 
وقالت الناطق الاعلامي لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان هلا شملاوي، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، الاربعاء، إن اللجنة نفذت مشاريعها بالتعاون مع وزارة المياه والري من خلال شركة مياه اليرموك، واستفاد نحو 150 ألف شخص العام الحالي من زيادة امدادات المياه وانتظامها وتحسن نوعيتها في البادية الشمالية.
 
واشتملت المشاريع على إنشاء أربع محطات ضخ جديدة في مناطق روضة بسمة وعمرة وعميرة وصبحا والرويشد، وإعادة تأهيل محطتي ضخ في المكيفتة والحرة، وإعادة تأهيل محطتين لمعالجة المياه في كل من الرويشد والحرة، إضافة إلى إنشاء خزانات مياه خرسانية ثلاثة منها بسعة 200 ألف لتر في روضة بسمة وعمرة وعميرة والمكيفتة وخزان بسعة 100 ألف لتر في محطة صبحا، وإعادة تأهيل خزانين خرسانيين بسعة 200 ألف لتر في الرويشد والحرة، وتجديد خمسة أبار، ثلاثة منها في محطة الرويشد وواحد في محطة الحرة والأخير في محطة صبحا.
 
وتم توفير وتركيب خطوط الأنابيب لنقل المياه وتوزيعها والأعمال الكهروميكانيكة ذات الصلة في البستانة وعمرة وعميرة ودير الكهف.
 
وأوضحت شملاوي أن اللجنة الدولية عملت على تجهيز أربعة مراكز مؤقتة في منطقة الحدود الشمالية الشرقية بما يمكن إيواء ألف و600 لاجىء يوميا بصورة ملائمة، مشيرة الى انه تم دعم هذه المراكز بمبردات مياه ودفايات ومولدات كهرباء بالاضافة الى نصب 70 كرفان وخيمة وما يقارب 200 دورة مياه و20 دش مزود بنظام لتصريف المياه في مراكز استقبال اللاجئين في الحدلات والركبان والبستانة والرويشد مع ضمان نظافة هذه المراكز وصيانتها وامدادها بالمياه والطاقة الكهربائية بانتظام.
 
وبينت شملاوي أن اللجنة الدولية تدعم الخدمات الطبية الملكية في مراكز الحدلات والركبان والبستانة المؤقتة في منطقة الحدود الشمالية الشرقية، ومركز تل شهاب في منطقة الحدود الشمالية الغربية عن طريق توفير إمدادات طبية وأدوية وأثاث طبي وصيانة البنية التحتية، اضافة الى دعم مستشفى المفرق والرويشد الحكوميين بمعدات طبية لمساعدتهما على تلبية الاحتياجات الصحية للاجئين السوريين في الأردن. وبالإشارة الى الشراكة مع جمعية الهلال الأحمر الاردني بينت شملاوي أن اللجنة الدولية قدمت للهلال الأحمر في العام المنصرم دعما ماديا وتقنيا ولوجستيا وماليا لتمكينه من تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين في الأردن إضافة الى أنها أطلقت وبالتعاون مع الهلال الاحمر الاردني برنامجا للمساعدات النقدية لمساعدة اللاجئين السوريين الذين يعيشون في المجتمعات المضيفة.
 
واكدت شملاوي أن بعثـة اللجنة الدولية في الأردن تعد أكبر مركز لوجستي لعمليـات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة، خاصةً في سورية والعراق والأراضي المحتلة وغزة.
 
وقدمت البعثة في عمان خلال عام 2014 الدعم اللوجستي إلى عملياتها في دول عديدة في المنطقة وخارجها، منها اليمن ولبنان وليبيا والسودان والهند وأفغانستان وساحل العاج وميانمار. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد