بعد الرمادي .. تدمر تسقط بيد داعش

mainThumb

20-05-2015 10:12 PM

السوسنة - قال المرصد السوري ان تنظيم الدولة الاسلامية ما يعرف بـ " داعش " سيطر  مساء الاربعاء على مدينة تدمر السورية بالكامل تقريبا بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلين موالين للحكومة .

وبهذا تكون  تدمر السورية سقطت بعد  ايام قليلة من سقوط مدينة الرمادي العراقية الحيوية بيد التنظيم .

وأضاف المرصد أن التنظيم استولى تقريبا على كامل المدينة. وتابع إنه لم يتضح بعد ماذا حدث للقوات السورية التي كانت تتمركز في موقع عسكري على مشارفها.

واعتبر المدير العام للاثار والمتاحف مامون عبد الكريم ان "الوضع سيء جدا" معربا عن قلقه حيال مصير المعالم الاثرية في جنوب غرب المدينة المعروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة والمدرجة على لائحة التراث العالمي.

واضف "يكفي ان تتمكن خمسة عناصر من التنظيم من الدخول الى المعالم كي يدمروا كل شيء" مناشدا المجتمع الدولي للتحرك من اجل حمايتها.

واكد عبد الكريم ان "مئات التماثيل والقطع الاثرية تم نقلها من متحف تدمر الى اماكن امنة" لكن القطع المعلقة على الجدران وتلك التي يصعب حملها بقيت هناك.

وبدأ التنظيم المتطرف في 13 ايار/مايو هجوما في اتجاه تدمر التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بالنسبة اليه، اذ تفتح له الطريق نحو البادية المتصلة بمحافظة الانبار العراقية. كما انها مهمة من الناحية الدعائية، كونها محط انظار عالميا بسبب آثارها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد