تقرير: الاقتصاد الأردني يواصل التعافي

mainThumb

21-05-2015 12:38 PM

السوسنة - أصدرت مجموعة بنك قطر الوطني تقريرا متخصصا عن الاقتصاد الاردني بعنوان "الأردن– رؤية اقتصادية 2015"، اكدت فيه مواصلة الاقتصاد الأردني التعافي رغم الأوضاع الإقليمية الصعبة وضعف الاقتصاد العالمي. وقال التقرير الذي صدر اخيرا "انه رغم الصعوبات الإقليمية يتوقع أن يتسارع نمو الناتج الاردني المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4 بالمائة عام 2015، وأن يكتسب زخماً إضافياً في عامي 2016 و 2017 بنسبة 3ر4 بالمائة، و 5ر4 بالمائة على التوالي مع استمرار جني ثمار الإصلاحات الاقتصادية".

ووفقا للتقرير، يُتوقع أن تكون العوامل الرئيسية المساهمة في النمو هي تزايد أنشطة البناء وصادرات التعدين فضلاً عن زيادة الاستثمارات الحكومية، مرجحا أن يعمل استمرار انخفاض أسعار الطاقة على زيادة التنافسية والطلب المحلي.

كما توقع أن يتباطأ التضخم في مؤشر اسعار المستهلك إلى 8ر0 بالمائة في العام الحالي مع ظهور أثر تراجع اسعار النفط، لكنه سيتعافى في الفترة 2016-2017، وأن يقود انخفاض أسعار النفط إلى نسبة سلبية للتضخم الأجنبي العام الحالي.

ولفت الى ان التضخم الكلي سيزداد في الفترة 2016-2017 على خلفية الزيادة التدريجية في التضخم الأجنبي بسبب التعافي المتوقع في أسعار النفط وارتفاع الطلب المحلي.

وقال ان انخفاض أسعار النفط سيقلص عجز الحساب الجاري خلال العام الحالي، الا ان العجز سيتسع في الفترة 2016-2017 بمجرد معاودة أسعار النفط الارتفاع.

وتوقع التقرير انخفاضاً كبيراً في فاتورة واردات الطاقة، مدعوماً بتراجع أسعار النفط وبدء وصول واردات الغاز الطبيعي المسال بعد تدشين ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة ابتداء من أيار 2015.

كما توقع أن تؤدي الاتفاقية الثنائية الجديدة مع الهند بشأن صادرات الفوسفات الأردنية والتعافي المتوقع في أسعار الفوسفات إلى زيادة نمو الصادرات.

وفي القطاع المصرفي، توقع التقرير أن يتباطأ نمو الودائع في 2015 بنسبة 2ر5 بالمائة بسبب تراجع التضخم، الا انه سيعاود الارتفاع في 2016 وبنسبة تصل الى 9ر6 بالمائة وفي 2017 بنسبة 4ر7 بالمائة على خلفية النمو الاقتصادي القوي وارتفاع معدلات التضخم بشكل معتدل.

وبين ان نمو القروض سيعاود الارتفاع في 2015 بنسبة 4ر7 بالمائة وفي 2016 بنسبة 9ر8 بالمائة، وفي 2017 بنسبة 5ر9 بالمائة حيث سيعمل تراجع أسعار الفائدة على السندات الحكومية وانخفاض احتياجات التمويل الحكومي على دفع البنوك لزيادة الإقراض.

وأشار الى ان الربحية للبنوك ستزيد بفضل التراجع الإضافي في نسبة القروض المتعثرة واستمرار نسب الرسملة العالية.

ويذكر ان مجموعة بنك قطر الوطني تصدر تقارير متخصصة عن اقتصادات الاردن والصين، وإندونيسيا، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة ، وتوفرها بنسخ كاملة على موقعها الالكتروني.-- (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد