هذا ما حدث لهليل بالأقصى وعباس يعتذر .. فيديو

mainThumb

23-05-2015 10:36 AM

السوسنة - تجمع عشرات المصلين الفلسطينيين أمام منبر المسجد الأقصى المبارك لمنع قاضي القضاة الشيخ أحمد هليل من إلقاء خطبة الجمعة.


ووقف عدد من المصلين حائلا أمام وصول الشيخ هليل إلى منبر المسجد، وشكلوا سداً بشرياً في طريقه وهم يرددون صيحات "الله أكبر". لكنه صعد الى المنبر ثم بدأت الاحتجاجات واجبر على النزول من المنبر.


وسارع خطيب وإمام المسجد الشيخ يوسف أبو سنينة إلى إقامة الصلاة من أجل تهدئة الأمور. وفي محاولة لتدارك الموقف، عاد أبو سنينة وألقى خطبة قصيرة من عدة دقائق ومن ثم أقام الصلاة ثانية.


وقال فلسطينيون على شبكات التواصل الاجتماعي إن نشطاء من حزب التحرير الإسلامي قادوا الاحتجاج.

وللحزب وجود لافت في مدينة القدس ، وعدد من المدن بالضفة الغربية، وهو حزب غير معترف به رسميا في فلسطين.


وعادة ما يلقي خطب الجمعة في المسجد الأقصى خطباء معتمدون من قبل إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس التي تتبع لوزارة الأوقاف الأردنية.

من جهته اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذه التصرفات بالمسيئة من قبل مجموعة وصفها "شرذمة" من حزب التحرير.


و انتقد عباس التشويش الذي حصل أثناء خطبة وصلاة الجمعة في الأقصى التي القاها هليل.

 

وفي نفس السياق قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية  د. ايهاب بسيسو "مؤلم جداً فحوى هذه الرسالة السياسية التي حاول البعض تمريرها اليوم في باحات المسجد الأقصى، إن من يريدون عزل القدس عن محيطها العربي والإسلامي حسب آرائهم أو توجهاتهم السياسية يعزلون أنفسهم وشعبنا أكثر انتباها لما يفعلون".

ووجه بسيسو التحية لنبض القدس الدائم في عروق رجال القدس وشبابها وفي كل من آمن بمكانة الأقصى الدينية والسياسية رغم كل التحديات.

من جهته استنكر قاضي قضاة فلسطين د. محمود الهباش في تصريح له مساء الجمعة بأشد العبارات ما حدث بالاقصى والتطاول على داعية وعالم ديني، واصفا ما حدث بالخروج عن الاعراف الأخلاقية والوطنية والاسلامية، التي قام بها بعض المنفلتين الذين يعملون كأدوات للإحتلال في المسجد الاقصى، والساعين لقطع الطريق أمام وصول المسلمين إلى الاقصى، ويقدمون خدمة مجانية للاحتلال بالانفراد بالمسجد الاقصى.
 

كما أصدرت السلطة الفلسطينية قرارا بمنع تظاهرة كان يعتزم حزب التحرير تنظيمها في محافظة رام الله والبيرة السبت ضمن الفعاليات التي يقوم بها في ذكرى "هدم دولة الخلافة".



ويزور وفد اردني يضم إمام الحضرة الهاشمية قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل ووزير الاوقاف الدكتور هايل الداود والنائبان الدكتور بسام البطوش والمحامي يحيى السعود رئيس لجنة فلسطين النيابية الاراضي الفلسطينية.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد